يمنع منعاً باتاً نشر اي مجموعات تواصل أو ارقام هواتف خاصة او بريد الكتروني خاص او برامج المحادثة ، نرجو من الجميع الالتزام بذلك ...مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق

نرجو من جميع الاعضاء تغيير كلمة السر الخاصة بالمنتدى وفي حال وجود اي استفسار او مساعدة مراسلتنا على forum@kau.edu.sa

 

 


عمادة الدراسات العليا مساحة يناقش فيها كل مايتعلق بالدراسات العليا للتعرف على احتياجاتكم ومتطلباتكم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2012, 11:26 PM   #1
صمت الاقدار
 





صمت الاقدار غير متواجد حالياً
افتراضي اسس عمل الاستبيان

نظر في عمل رسالة البحث في الماجستير والدكتوراه
اوضح لكم طريقة عمل استبيان


كيفية بناء الاستبيان في عمل البحوث، قمت بتدوين وبسرعة ما أمكنني وما توفر لدي وسنكمل ان شاء الله تعالى نقاط كثيرة في البحث العلمي.
إن من خطوات كتابة البحث العلمي تجميع المعلومات من مصادر مختلفة ( الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات ) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .
وما نحن يصدده ألان هو الاستبيان وهو من الأساليب الأرخص تكاليف الى حد ما ويمكن القول بأن هناك من الاستبيانات ما لا تستند إلى منهجية علمية مما يفقدها المصداقية في النتائج.

لخطوات الواجب أتباعها لتصميم وإدارة الاستبيان
1.تعليمات الاستبانة:
يلزم أن تخاطب الاستبانة الفئة المستهدفة بلغة ودية متفائلة فيها دعوة لإبداء الرأي الموضوعي والمشاركة الفاعلة، مع منحهم الثقة المطلقة بأن آراءهم سوف لن تستخدم إلا لأغراض البحث العلمي ، وانه من المهم إخبار المشاركين في الاستبيان بان هناك حماية لخصوصياتهم ولإجاباتهم ولن يتم اطلاع احد غير القائمين على الاستبيان مهما كانت إجاباتهم.
إشعار الفئة المستهدفة بأن ملء الاستبانة سيكون على حساب وقتهم، وعملهم، ولكن مشاركتهم ستعود بالفائدة إن آجلا أم عاجلا عليهم، وعلى زملائهم وعلى طلابهم حدد لهم ما المطلوب منهم فعله، إن كانت استبانه مفتوحة كم سطرا يكتبون مثلا، وإن كانت استبانه مغلقة حدد لهم ما الإشارة التي يتوجب عليهم وضعها، أو التعليق المراد إضافته.

2.-تحديد أهداف الاستبيان:

لن نحصل على ما نريد من نتائج اذا لم يكن هناك هدف واضح ومحدد من عمل الاستبيان، فكلما كان الهدف او الغرض غير واضح كلما كان ذلك مضيعة لوقت المشاركين في ذلك الاستبيان. ولنأخذ هذا المثال ان مصمم الاستبيان يجب علية أن يكون دقيق جدا في تحديد الهدف ولا يتركه عائم او يرمى إلى أشياء عامه قد تفهم بعدة مقاصد وأهداف وتلخيصا لما ذكر فانه إذا وجدت انه من الصعوبة كتابة استبيان فتذكر انك لم تأخذ الوقت الكافي في تحديد أهداف الاستبيان.


بداية لا بد من التمييز بين نوعين من الاستبيانات:

1) استبيانات مفتوحة :
(عبارة عن أسئلة مقالية يجيب عنها المعلم بالكم والكيف الذي يريد) ولنأخذ الصيغة المفتوحة وهى بكل بساطة إعطاء المستخدم حرية كتابة رأيه ولا يكون هناك تحديد للإجابات وهذا النوع مفيد عندما لا يكون هناك تحديد معين للأشخاص الذين سوف يقومون بالمشاركة فى الاستبيان وايضا لة ميزة انه يعطى الحرية للأشخاص لكى يعبروا بحرية تامة. تذكر أنه باستخدام هذه الطريقه ستزيد احتمالية استقبال أراء غير متوقعة وقد تكون غريبة، ومن مساوئه ان أسئلته يجب قراءتها بدقة وبشكل منفرد ومن الصعب عمل دراسة إحصائية لهذا النوع ومن الواضح ان استخدام هذا النوع مكلف من ناحية الجهد والوقت والمال حيث يحتاج الى الوقت الطويل لقراءة الإجابات بتمعن ودقة واخيرا وهو الاهم انة سيأخذ وقت طويل من المشارك. تذكر انة كلما كانت الأسئلة طويلة فان المشارك سيحس بالملل والضجر.
2) استبيانات مغلقـــة :
وهي على صورتين:
أ. صحيفة رصد: وهي عبارة عن أسئلة من نوع الإجابات القصيرة، لكل منه إجابتان: غالبا نعم أو لآ، موافق أو غير موافق.
ب‌. مقياس رتب: هو عبارات تقريرية تحتاج إلى إصدار حكم بشأنها، أو تقدير لها وهذا الحكم أو التقدير يكون واحدا من ثلاثة أحكام، أو ثلاثة تقديرات، أو أكثر من ثلاثة. وبالنسبة لمقاييس الرتب، يستحب أن يكون عدد الأحكام أو التقديرات فرديا، ثلاثة أو خمسة أو سبعة أو ... وفي كل حالة يسمى المقياس باسم عدد الأحكام أو التقديرات في الاستبانة؛ فيسمى مقياس رتب ثلاثي أو مقياس رتب خماسي أو مقياس رتب سباعي.
والصيغة المغلقة وهى التي لها عدة إجابات ويتم اختيار واحد اوعدة اختيارات. فى الحقيقة ليس هناك عدد محدد للإجابات ولكن يجب ان تكون الإجابات تغطى جميع احتمالات الإجابة على السؤال ويجب الأخذ بعين الاعتبار عدم كثرتها الى درجة انها تسبب الغموض وبشكل عام يكون عدد اختيارات الإجابات بين خمسة الى عشرة احتمالات. على سبيل المثال:
لوكان هناك سؤال يبحث فى مدى سهولة استخدام شيء ما فقد تكون الإجابات * اما سهل وصعب * او مريح وغير مريح * بهذة الحالة لم تدع مجال للمحايدة فمن الأفضل ان تكون احتمالات الإجابة فردية حتى يتسنى لمن له رأى محايد او ليس لدية رأى ان يختار.
وهناك وجهة نظر أخرى تقول ان الإجابات الزوجية هى الأفضل حيث انها تدفع المستخدم لكى يبدي رأيه. وينصح فى حالة الاستبيانات الطويلة ان تكون إجاباتها زوجية حتى لا تكون هناك إجابات محايدة كثيرة. وللصيغة المغلقة عدة محاسن من ناحية الوقت والكلفة لانة وعن طريق تحديد الإجابات تسهل عملية حسابها واستخراج النسب المئوية وكذلك حساب الإحصائيات المعقدة وعن طريق الحاسب الآلي تكون العملية سهلة وسريعة.

هناك اعتبارات يجب الأخذ بها عند وضع الاستبانه وهي كالأتي:

1-الوضوح : فى أحيانا كثيرة تحدث الأخطاء وعدم دقة الإجابات مما ينتج عنها نتائج غير دقيقة ويكون سبب ذلك هو عدم وضوحا السؤال. فالواجب ان يكون السؤال واضح ولا يوجد به غموض. عند وضع السؤال يجب التفكير فى الحد من احتمالية ان يفهم السؤال بأكثر من معنى من قبل اكثر من مستخدم هذه نقطة مهمة جدا.
2- أخرى من ناحية اللغة والتعبيرات، فيجب تجنب العبارات الغريبة التي لا تستخدم بكثرة
3- الفقرات: ، وهناك جملة من الخصائص يجب أن تتمتع بها الفقرات حتى تؤدي الغاية المرجوة منها بسهولة ويسر:
 أن تكون متقاربة في الطول.
 أن تكون موحدة في الدلالة الزمنية (في الماضي أو الحاضر أو المستقبل)
 أن تكون متطابقة في البداية (كأن تبدأ بالمصدر أو الفعل المضارع أو أداة الاستفهام)
 أن تكون الفقرات بصيغة واحدة من حيث الإيجابية والسلبية.
 أن تكون متسلسلة منطقيا
 أن تكون منتمية للبعد الذي تندرج تحته.
 أن تشتمل على شرح للمصطلحات الجديدة.
 أن يوضع خط تحت حروف النفي والاستثناء: مثل (لا ، إلا)
 يلزم تحكيم الاستبانة من ذوي الاختصاص من حيث:
1- سلامة اللغــــــة
2- تسلسل الفقرات
3- انتمـاء الفقرات
4- يلزم تجريب الاستبانة على عينة صغيرة مماثلة للفئة المستهدفة كنوع من التحكيم لمعرفة:
 لقرائيـــــــــــــة الاستبانة
 . تقديـر زمن ملء الاستبانة.
 وضوح تعليمات الاستبانة.
 تحليل نتائج الاستبانة قبل التحليل يستبعد الباحث الاستبيانات غير المكتملة، ثم يتأكد من أن الاستبيانات المكتملة تمثل عينة بحثه أو دراسته.

من عيوب الاستبانة:-
1- تحتاج الى جهد وعناية في اعدادها وصياغتها.
2- يصعب استخدامها اذا كان المستجيبين غير مثقفين اولا يجيدون القراءة والكتابة.
3- احتمال سوء فهم بعض الاسئلة.
4- احتمال فقد بعض نسخ الاستبانة او عدم الاجابة عنها او عن بعض الاسئلة فيها من قبل بعض الاشخاص او عدم اعادتها للباحث.
تعطي للمستجيب فرصة مناقشة الاسئلة مع غيره فيكون عرضة للتأثر باراءه.
6- في حالة عدم اجبار المستجيب على ذكر اسمه او الكشف عن شخصيته لا يمكن الرجوع اليه.
7- احتمال قيام افراد آخرين غير الفرد المستهدف بالإجابة
8- بعض الاحيان تتطلب الاستبانة عدداً كبيراً من الاسئلة الامرالذي يؤدي الى جعلها طويلة وتثير ملل المستجيب.


__________________


التعديل الأخير تم بواسطة صمت الاقدار ; 05-10-2012 الساعة 08:07 AM
صمت الاقدار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2012, 11:59 PM   #2
ليانه
 





ليانه غير متواجد حالياً
افتراضي

بارك الله فيك

موضوع مفيد وجميل

جعله ميزان حسنات و دائماً ادعيلك
ليانه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2012, 02:13 AM   #3
صمت الاقدار
 





صمت الاقدار غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليانه مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك

موضوع مفيد وجميل

جعله ميزان حسنات و دائماً ادعيلك
وبارك الله فيك
شكرا لك
وربي يوفقك
__________________

صمت الاقدار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:19 AM.


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جامعة الملك عبد العزيز

Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46