يمنع منعاً باتاً نشر اي مجموعات تواصل أو ارقام هواتف خاصة او بريد الكتروني خاص او برامج المحادثة ، نرجو من الجميع الالتزام بذلك ...مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق

نرجو من جميع الاعضاء تغيير كلمة السر الخاصة بالمنتدى وفي حال وجود اي استفسار او مساعدة مراسلتنا على forum@kau.edu.sa

 

 


كلية الأعمال برابغ منتدى خاص بكلية الأعمال برابغ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-24-2011, 12:57 AM   #1
غدير
 





غدير غير متواجد حالياً
عاجل حلول تمارين (التحرير الكتابي)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


كيفكم صبايا وصبيان ههههههه
عساكم بخير حبيت اشكر الدكتورة فاطمه
جزيل الشكر انا حليت العربي وارسلته لها
وهي الله يعطيها العافيه ارسلته لي محلول وصحيح
طبعا حقي كان فيه اغلاط وهي صححته وهذا المرفق حلول التدريبات العربي
دعواتكم
لدكتورة فاطمه ولاتنسوني

حلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــومي



تمنياتي لكم بالتوووفيق والنجااااااااح

دمتم بخير


أجيبي باختيار الإجابة الصيحة :

· اقتصرت الكتابة على التعبير عن الأشياء المحسوسة فقط في ـ في مرحلة: أ ـ الكتابة المقطعية ب الكتابة الهجائية ج ـ التصويرية د ـ لا شيء مما سبق .

· من سمات الجملة المعبّرة : أ ـ التعبير عما يجول في نفس القارئ ب ـ مراعاة طول الجمل ج ـ إيمان الكاتب بمحتوى ما يكتب د ـ كل ما سبق .

· ليس من مقومات نجاح التقرير : أ ـ مراعاة المبادئ العلمية للكتابة ب ـ اكتساب المهارات الفردية للكتابة ج ـ إشباع احتياجات القارئ وتوقعاته د ـ طول التقرير . ·

الرابط بين الجمل المكوّنة للفقرة : أـ الفكرة المعيّنة ب ـ نوع الجمل ج ـ طول وقصر الجمل د ـ الموقع الإعرابي للجمل .

· التقرير الاستطلاعي هو التقرير : أـ غير المباشر ب ـ السري ج ـ الطارئ د ـ الدوري .

· الهدف من إطلاق الجملة الخبرية : أ ـ حكاية الخبر ب ـ تحقيق أمر مطلوب ج ـ التأثير في المتلقي د ـ كل ما سبق .

· ليتجنب الكاتب اضطراب الجمل وتداخل الأفكار عليه الاعتناء بـ : أ ـ إجراء العبارات على وجهها الصحيح ب ـ تنوع الجمل ج ـ علامات الترقيم د ـ القواعد النحوية .

· " لون من ألوان الكتابة الوظيفية يتضمن : قدرا من المعلومات الصحيحة ، والحقائق الموضوعية " النص السابق تعريف : أ ـ القصة ب ـ المحضر ج ـ التقرير د ـ السيرة الذاتية .

· مما يصرف التقرير عن أسلوبه المباشر : أ ـ استعمال الألفاظ المجازية ب ـ الأمانة ج ـ الوضوح د ـ الصدق .

· يلتزم كاتب التقرير : أ ـ الصدق والأمانة ب ـ المبالغة والخيال ج ـ المجاز والتشبيه د ـ كل ما سبق .

· ليس من سمات الكتابة الإبداعية : أ ـ سهولة العبارة ب ـ المبالغة والتهويل ج ـ لغة العاطفة د ـ تضمن الصور البديعية .

· ليس من سمات الكتابة الوظيفية : أ ـ دقة معاني الكلمات ب ـ تضمن المصطلحات العلمية ج ـ الاعتماد على الحقائق والبراهين د ـ تعميم المعاني وتفخيمها .

· ليس من سمات الفقرة المترابطة " : أ ـ حسن ترابط الجمل ب ـ الخلو من الحشو والتكرار ج ـ وضوح الفكرة د ـ اعتمادها على الجمل الإنشائية .

· السمة التي تدل على أن الكاتب بذل جهدا فيما كتب هي : أ ـ مراعاة مقتضى الحال ب ـ الاعتماد على الحقائق والبراهين ج ـ حسن الصياغة والسبك د ـ لا شيء مما سبق

· ما تركب من كلمتين فأكثر وأفاد فائدة يحسن السكوت عليها تعريف لـ : أ ـ الأسماء ب ـ الأفعال ج ـ الجمل د ـ المعاجم .

· يطلق اللغويون على همزة " أعجم " همزة : أ ـ التعدية ب ـ المفاعلة ج ـ السلب د ـ المبالغة .

· معنى كلمة " أعجم " أ ـ أزال العجمة ب ـ أوجد العجمة ج ـ نسبه إلى العجم د ـ لا شيء مما سبق .

· من أهم سمات المخصص : أ ـ ذكر الأحاديث والآثار ب ـ ترتيبه أبجديًا ج ـ اهتمامه بالمشتقات د ـ نسبة الأقوال لأصحابها .

· بمراعاة قواعد الاشتقاق نستطيع أن نفرّق بين : أ ـ الأصلي والمزيد ب ـ المرفوع والمنصوب والمجرور ج ـ الجامد والمتصرّف د ـ اسم الفاعل واسم المفعول الصفة المشبهة . · المجموعة التي تمثّل كلمات مترادفة هي : أ ـ ندى ، كرم ، جود ب ـ عين ، خال ، ضرب ج ـ الجون ، الصريم ، الند د ـ كل ما سبق .

· من معاجم المعاني : أ ـ لسان العرب ب ـ تاج العروس ج ـ الصحاح ج ـ المخصص .

· تتكون الجملة العربية من : أ ـ فعل واسم ب ـ اسم وحرف ج ـ عدّة ألفاظ د ـ فعل وحرف .

· نبحث عن كلمة " استقدم " في لسان العرب في : أ ـ باب الميم فصل القاف ب ـ باب القاف فصل الميم ج ـ باب الميم فصل السين د ـ باب الميم فصل التاء .

· من مزايا النص المنطوق بـ : أ ـ مراعاة القواعد النحوية ب ـ الاعتماد على نبرات الصوت وتعبيرات الوجه ج ـ تنقيحه وتهذيبه د ـ أخذه اختيارًا .

· من مزايا النص المكتوب بـ : أ ـ عفويته ب ـ استخدام علامات الترقيم ج ـ موته وفناؤه بعد موت أصحابها د ـ كل ما سبق .

المرحلة الكتابية التي مثّل فيها المكتوب المنطوق إلى حد بعيد هي مرحلة : أ ـ الكتابة التصويرية ب ـ الكتابة المقطعية ج ـ الكتابة الهجائية د ـ الكتابة التعبيرية .

· ير المصادر إلى أن عمر الخط العربي لا يزيد عن : أ ـ عشرة قرون قبل البعثة ب ـ قرنين قبل البعثة ج ـ ثلاثة قرون قبل البعثة د ـ قرن واحد قبل البعثة .

· التعبير عن كل مقطع صوتي برمز كتابي محدد تعريف للكتابة : أ ـ التصويرية ب ـ الهجائية ج ـ المقطعية د ـ لا شيء مما سبق.

· " ضم الكلمات بعضها إلى بعض لبناء جملة مفيدة " ما سبق تعريف لـ : أ ـ الجملة ب ـ المعجم ج ـ الفقرة د ـ الإسناد .

· من شروط الجملة السليمة : أ ـ وضوح الفكرة وتمام المعنى ب ـ البعد عن تكرار الكلمات ج ـ البعد عن التشبيهات د ـ استخدام المترادفات .

· من صور الإنشاء الطلبي : أ ـ النداء ب ـ المدح ج ـ القسم د ـ الترجي .

· الجملة الخبرية هي : أ ـ غطى الجليد الجبال ب ـ نعم الخصلة الكرم ج ـ ليت أيام الصبا رواجع د ـ ما أرحم الله بعباده .

· التقرير الذي يعد على فترات منتظمة هو التقرير : أ ـ الصحفي ب ـ الدوري ج ـ الوظيفي د ـ الطارئ .

· من المعلومات التي تُذكر في خاتمة التقرير : أ ـ المعلومات المتعلقة بموضوع التقرير ب ـ الهدف من التقرير ج ـ المنهج المتبع في التقرير د ـ النتائج والتوصيات .

· التقرير الذي يحتاج غالبا إلى فريق عمل هو التقرير : أ ـ الصحفي ب ـ الدوري ج ـ غير المباشر د ـ الطارئ .

· ليس من خصائص التقارير غير المباشر : أ ـ يستغرق وقتًا طويلاً في إعداده ب ـ يحتاج غالبا إلى فريق عمل ج ـ لا تتوافر أية معلومات عنه د ـ يكتب بصفة دورية . ·

ليس من خصائص التقرير الوظيفي : أ ـ الحرص على عناصر التشويق ب ـ الدقة في ذكر المعلومات ج ـ الاعتماد على الأسلوب العلمي د ـ ذكر المقترحات بشكل مباشر .

· كاتب التقرير الذي يقوم بإجراء أبحاث نظرية ودراسات ميدانية قبل كتابة التقرير هو كاتب التقرير : أ ـ المباشر ب ـ الطارئ ج ـ الدوري د ـ غير المباشر .

· الفروق بين التقارير الصحفية قليلة فيما يتعلّق بـ : أ ـ اللغة ب ـ الموضوعية ج ـ الأسلوب د ـ كل ما سبق .

· التقرير الذي لا تتوافر أية معلومات عنه قبل كتابته هو التقرير : أ ـ الصحفي ب ـ غير المباشر ج ـ الدوري د ـ الوظيفي .

· التقرير الذي يكتب للوقوف على حقيقة أمر ، أو التأكد من صدق معلومة ، أو بعد وقوع حادثة للتحقق من أسبابها هو التقرير : أ ـ الطارئ ب ـ الدوري ج ـ الصحفي د ـ لا شيء مما سبق .

· من خصائص التقرير الطارئ : أ ـ يكتب بواسطة مختص ب ـ الحفاظ على سرية المعلومات ج ـ استغراق وقت طويل في إعداده د ـ لا شيء مما سبق .

· ليس من خصائص الخبر الصحفي : أ ـ إبراز عنصري الزمان والمكان ب ـ لا يقف عند حدود إحصاء المعلومات والأخبار ج ـ تعبير كاتبه عن رأيه د ـ سرعة تجميع المعلومات .

· يترتب على تقديم معلومات متناقضة في التقرير : أ ـ تشوش ذهن المتلقي ب ـ فقدان التقرير مصداقيته ج ـ فقدان التقرير أهميته د ـ كل ما سبق .



· التقارير السنوية ونصف السنوية تقارير : أ ـ دورية ب ـ صحفية ج ـ طارئة د ـ وظيفية .

· يطلق تقرير المعلومات على : أ ـ التقرير الصحفي ب ـ التقرير الإخباري ج ـ التقرير الطارئ د ـ لا شيء مما سبق .

· التقرير الذي يشعر القارئ بقرب كاتبه من الحدث ومعايشته هو التقرير : أ ـ المباشر

ب ـ الحي ج ـ الصحفي د ـ الإخباري .

أجيبي بوضع علامة صح او خطأ أمام العبارات التالية :

· الكتابة واللغة المنطوقة مرحلتا نشاط بشري متزامنتين . خ

· من معاجم المعاني المخصص لابن سيدة . ص

· يكتب التقرير بصفة ذاتية . خ

· في التقرير المباشر لا تكون المعلومات متوفرة لدى الكاتب . خ

· في التقرير المباشر يعتمد الكاتب على أرائه الشخصية ووجهات نظره . خ

· كتابة التقارير خاصة بالمنشآت العسكرية . خ

· التقارير الأولية من أنواع التقارير المباشرة . خ

· التقرير الوظيفي من أنواع التقارير المباشرة . ص

· يكتب التقرير بناء على طلب مسؤول أو جهة رسمية . ص

· الكتابة الوظيفية أكثر تحديدا واختصارا في نقل الأفكار والمعلومات . ص

· يندر أن تكون الفقرة مكونة من جملة واحدة . ص

· يغلب على الفقرة أن تكون مكونة من جملة واحدة .خ

· في الكتابة الوظيفية تتضح شخصية الكاتب . خ

· تأخذ التقارير الرسمية أشكالا مطولة . ص

· معنى الكلمة الحرفي كاف لفهم التراكيب . خ

· لسان العرب من معاجم المعاني . خ

· لخطأ في الإعراب لا يتبعه خطأ في المعنى . خ

· يشترط في الجمل داخل الفقرة الاشتراك في معنى واحد . خ

· التعجب من الإنشاء الطلبي.خ

· الوسيلة الناجحة لتعلم اللغة معرفة معاني المفردات قبل تركيب الجمل . خ

· دلالة الكلمات تتضح عند تركيبها داخل الجملة . ص

· فكرة جمع معاني الكلمات في اللغات تقوم على الحصر والإحصاء . خ

· فكرة جمع معاني الكلمات في اللغات تقوم على مبدأ الاستقراء الناقص . ص

· تتسم معاني الكلمات بالجمود والثبات . خ

· الاستفهام من الإنشاء الطلبي . ص

· الترجي والقسم إنشاء غير طلبي . ص

· معاني الكلمات تتوالد بحسب استخداماتها في البيئات المتنوعة . ص

· استخدام الكلمات العامية يخدم المعاني غالبًا . خ

· دلالة الكلمات تتغير بتغير الزمان والمكان . ص

· استخدام الكلمات الغريبة والشاذة يدل على علم الكاتب وسعة اطلاعه . خ

· لمعرفة المعاني الأصلية للكلمة نرجع إلى المعاجم . ص

· لغة الكتابة تلزمنا قدرًا أكبر من المسؤولية . ص

· النص المنطوق يبقى ويخلّد بعد موت قائله . خ

· اللغة المكتوبة هي الصورة الحقيقية للغة . خ

· كان العرب قبل البعثة أهل فصاحة وكتابة . خ

· الخط المسند هو الخط المستعمل في جنوب الجزيرة العربية . ص

· تتكون أبجدية الخط المسند من ثمانية وعشرين حرفًا . خ

· الثقة بالنفس من أهم سمات الكاتب الناجح . ص

· للإسناد أربعة أركان . خ

· من أهداف الجملة الإنشائية تحقيق أمر مطلوب . ص

· تكمن فائدة التقرير في كونه سردًا تاريخيا لحدث معين فقط . خ

· عجزت البشرية قبل اكتشاف الكتابة الهجائية عن التعبير عن المبادئ والمفاهيم المعنوية . خ

· يفترق التقرير الصحفي عن الخبر الصحفي بقصره .خ

· يتميز الخبر الصحفي بملاحقة الحدث .ص

· التصورات الذاتية لها مساحتها في التقرير الصحفي . ص

· في مقدمة التقرير يتم تعريف القارئ بالهدف والمضمون .ص

· يتصف أسلوب التقرير الصحفي بالإيجاز في تقديم الحقائق والمعلومات . ص

· التقارير التي تستخدم مع المباريات تقارير حية .ص

· التقارير الأولية من التقارير المباشرة .خ


يتبع

التعديل الأخير تم بواسطة غدير ; 04-24-2011 الساعة 01:07 AM
غدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 03:25 AM   #2
غدير
 





غدير غير متواجد حالياً
افتراضي

أكملي العبارات التالية :

• كلمة " معجم " اسم مفعول معناه : ....... ...... ........ ........

• معاجم الألفاظ هي : ..... ...... ..... ...... ...... ...... ...... .

• الجملة الخبرية هي : ...... ........ ....... ....... .......

• تتكون الفقرة من ...... ....... ...... ويندر أن .... .....



بسم الله الرحمن الرحيم

أجيبي باختيار الإجابة الصحيحة :



• من الفنون النثرية التي تحتاج إلى الملكة والمهارة وسعة التجربة : أ ـ المحضر ب ـ التقرير ج ـ المقال د ـ الرسالة الإدارية .

• ـ نص نثري محدود الطول يدور حول موضوع معيّن وتظهر فيه شخصية الكاتب " النص السابق تعريف : أ ـ الخاطرة ب ـ المسرحية ج ـ الرواية د ـ المقال .

• مما أكسب فن المقال أهمية خاصة : أ ـ تنوع موضوعاته ب ـ محدودية انتشاره ج ـ إمكانية ترجمته د ـ ثقافة كاتبه .

• من أهم وسائل الاتصال التي تلجأ إليها الإدارات والمؤسسات والشركات : أ ـ المقال ب ـ الخاطرة ج ـ المحضر د ـ الرسالة الإدارية .

• " كل ما يُبعث لمسؤول أو جهة إدارية حكومية أو خاص لأمور تتعلّق بالعمل " النص السابق تعريف : أ ـ المحضر ب ـ المقال ج ـ التقرير د ـ الرسالة الإدارية .

من أركان الرسالة الإدارية : أ ـ الاستهلال ب ـ الحدث ج ـ الشخصيات د ـ الزمن والمكان .

• في الرسالة الإدارية يُخاطب المرسل إليه بـ : أ ـ اسمه رباعيا ب ـ لقبه العائلي ج ـ كنيته د ـ لقبه الرسمي .

• عناصر الرسالة الإدارية : أ ـ ( مقدمة ، عرض ، خاتمة ) ب ـ ( مقدمة ، حوار ، خاتمة ) ج ـ ( عرض ، حدث ، خاتمة ) د ـ ( مقدمة ، عرض ، حدث )

• ليس من خصائص الرسالة الإدارية : أ ـ الإيجاز والاختصار ب ـ الدقة والوضوح ج ـ الصور والأخيلة د ـ مراعاة آداب اللياقة والذوق .

• " وثيقة مهمة ومستند قانوني للآراء والمناقشات والقرارات " النص السابق تعريف : أ ـ المحضر ب ـ الرسالة الإدارية ج ـ الخاطرة د ـ المقال العلمي .

• ليس من أهداف المحضر : أ ـ التخطيط للعمل ب ـ ضمان تطوير العمل ج ـ التعريف بأعضاء المجلس د ـ مراقبة سير العمل .

• يقصد بالتوثيق في المحاضر : أ ـ وصف الموضوعات ب ـ جدول الأعمال ج ـ سرد القرارات د ـ الوقت والمكان والحضور .

• المعلومات التوثيقية في المحاضر تكون في : أ ـ جدول الأعمال ب ـ المقدمة ج ـ صلب المحضر د ـ الخاتمة .

• تختتم ـ عادة ـ المحاضر بـ : أ ـ التحية الختامية ب ـ عرض مختصر للقرارات ج ـ التوصيات د ـ زمن نهاية الاجتماع واسم كاتب المحضر .

• الجنس الأدبي الذي تنتمي إليه الأيام لـ طه حسين هو : أ ـ المقال ب ـ السيرة الوظيفية ج ـ السيرة الأدبية د ـ الخاطرة .

• ما نكتبه عن أنفسنا عند التقدُّم لعمل ما يُسمّى : أ ـ تقريرا ب ـ رسالة إدارية ج ـ سيرة ذاتية د ـ مقالا .

• من الأمور التي تؤثر على كتابة السيرة : أ ـ برامج الحاسب ب ـ اللغات الأجنبية ج ـ تفاوت الثقافات د ـ طبيعة العمل .

• من العبارات غير المقبولة في كتابة السيرة الذاتية : أ ـ ترأست ب ـ شاركت في إنجاز ج ـ وفقت في حل د ـ كان لي شرف تبني .

• من العبارات المقبولة في السيرة الذاتية : أ ـ أنا أول من تبنى ب ـ كان الرأس المدبر ج ـ أنجزت د ـ شاركت في إنجاز .

• في السيرة الذاتية تجنب ذكر : أ ـ رقم هاتف منزلك ب ـ درجتك العلمية ج ـ بريدك الإلكتروني د ـ نسبك وجذورك العائلية .

• تتراوح عدد كلمات المقال بين : أ ـ 500 ـ 900 ب ـ 400 ـ 1200 ج ـ 500 ـ 1500 د ـ 500 ـ 2000 .

• في السيرة الذاتية احرص على ذكر : أ ـ حزبك السياسي ب ـ انتمائك الطائفي ج ـ حجم ثروة عائلتك د ـ اسمك رباعيًا .

• ليس من خبراتك الوظيفية : أ ـ برامج الحاسب التي تتقنها ب ـ المستوى اللغوي للغة الأجنبية التي تتحدثها ج ـ الدورات التدريبية التي حصلت عليها د ـ تاريخك الصحي .

• من خبراتك الوظيفية : أ ـ نسبك وأسرتك ب ـ وضعك المالي ج ـ درجتك العلمية د ـ الأوسمة الرياضية التي حصلت عليها .

• الخبرة الوظيفية تشمل : أ ـ رقم هاتفك ب ـ بريدك الإلكتروني ج ـ المعرّفين د ـ بداية عملك السابق وجهته .

• من المعرفين : أ ـ مسؤول له علاقة بعملك السابق ب ـ الجيران ج ـ الأصدقاء د ـ عامل النظافة في عملك السابق .

• المقال الذي يشترك مع الشعر في بعض سماته هو المقال : أ ـ الاجتماعي ب ـ الأدبي ج ـ السياسي د ـ الرياضي .

• المقال الذي يصف أحداثًا متصلة بحياة القرّاء هو المقال : أ ـ الأدبي ب ـ الاجتماعي ج ـ السياسي د ـ العلمي .

ليس من كتاب المقال السياسي : أ ـ أصحاب المناصب السياسية السابقة ب ـ أصحاب المناصب السياسية الحالية ج ـ الخبراء السياسيون د ـ الأدباء

• ليس من صفات المقال السياسي : أ ـ خروجه بنتيجة مقنعة ومفيدة ب ـ اعتماده على حقيقة موثوقة ج ـ وصفه لأحداث قائمة د ـ سهولة لغته .

• المقال الذي يستخدم المصطلحات العلمية الدقيقة هو المقال : أ ـ الأدبي ب ـ الاجتماعي ج ـ العلمي د ـ السياسي .

• يصعب التعرف على سمات مشتركة للمقال السياسي : أ ـ لأن الموضوعات السياسية متنوعة ومعقدة ب ـ لأنها تتناول حياة أكثر من مجتمع ج ـ لأن كتابها خبراء سياسيون د ـ لأنها تعتمد على الحقائق الموثقة .

• الجانب الذي يحظى بنصيب الأسد في مجتمعاتنا العربية هو الجانب : أ ـ السياسي ب ـ الأدبي ج ـ الاقتصادي د ـ الاجتماعي .

• الذي يطغى على المقال الاجتماعي : أ ـ الاهتمام بحل المشكلة ب ـ عرض الموضوع ج ـ الخاتمة د ـ لغة المقال .

• المقال الذي يذكّر القرّاء بالقيم هو المقال : أ ـ الاجتماعي ب ـ الأدبي ج ـ السياسي د ـ العلمي .

• المقال الجيد هو المقال : أ ـ الذي يكتب بتلقائية وعفوية ب ـ الذي يسبق بتفكير وتأمل ج ـ الذي يستخدم الرموز د ـ الذي يبتعد عن الواقع .

• عناصر المقال تكون في : أ ـ المقدمة ب ـ الخاتمة ج ـ بين المقدمة والخاتمة د ـ العنوان .

• الفن الذي ازدهر بعد ضمان حرية الرأي في الصافة العربية هو : أ ـ الخاطرة ب ـ القصة ج ـ الرواية د ـ الأقصوصة .

• الخاطرة من حيث الكم : أ ـ أكبر حجما من المقال ب ـ أقل حجما من المقال ج ـ مساوية للمقال د ـ لا تُقارن بالمقال .

• أهم ما يميز الخواطر عن المقالات : أ ـ عناوينها ب ـ كُتاّبها ج ـ نتائجها د ـ موضوعاتها الشائكة .

• يشترط في القصة : أ ـ وحدة الأثر ب ـ كثرة الشخصيات ج ـ تشعب الأحداث د ـ تنوع الزمان .

• المقصود بوحدة الأثر أو الانطباع : أ ـ التسلسل الزمني ب ـ تطور الحدث ج ـ أزمة الشخصية د ـ ترك أثر واحد في نفس القارئ .

• " ليس له عنوان في الغالب ، وفي حالة وجوده لا يُختار بعناية " النص السابق من صفات : أ ـ الخاطرة ب ـ المقال ج ـ التقرير د ـ المحضر .

• مما يميّز المقال : أ ـ يقوم على وصف مواقف متنوعة ب ـ فكرته وليدة اللحظة ج ـ يستمد قوته من عواطف الكاتب د ـ يستمد قوته من أهمية موضوعه .

• " يزود القارئ بمعلومات مستمدة من الحقيقة وليس له أثر كلي في المتلقي " النص السابق تعريف : أ ـ الأقصوصة ب ـ الخبر ج ـ الرواية د ـ القصة .

• الفن القصصي الذي يهتم بالتفاصيل الدقيقة وتعدد الشخصيات والمواقف والأحداث هو : أ ـ الرواية ب ـ المسرحية ج ـ القصة د ـ الخبر .

• الفن الذي لا يلتزم قواعد الفن القصصي هو : أ ـ المسرحية ب ـ القصة ج ـ الخبر د ـ الحكاية .

• مما تتسم به الحكاية : أ ـ وحدة الأثر ب ـ تستمد معلوماتها من الحقيقة ج ـ تتضمن أكبر قدر ممكن من الأفكار د ـ تتسع في البعدين الزماني والمكاني .

• الفن القصصي الذي تنتمي إليه " ألف ليلة وليلة " هو: أ ـ الرواية ب ـ القصة ج ـ الحكاية د ـ المسرحية .

• " قصة قصيرة مركزة على حادث فردي " النص السابق ينطبق على : أ ـ القصة ب ـ الخبر ج ـ الحكاية د ـ الأقصوصة .

• " الفنان اللذان من خصائصهما وحدة الأثرهما : أ ـ : القصة والرواية ب ـ القصة والخبر ج ـ الخبر والأقصوصة د ـ القصة والأقصوصة .

• الأفعال التي تحدث بين الشخصيات وتؤدي حتما إلى الصراع تُسمّى : أ ـ الشخصيات ب ـ الحدث ج ـ الحوار لحظة التنوير .

• المحور الذي تدور حوله القصة هو : أ ـ الشخصية ب ـ السرد ج ـ الزمام والمكان د ـ اللغة والأسلوب .

• مركز الشخصيات في المجتمع يمثل البعد : أ ـ النفسي ب ـ الظاهري ج ـ الديني د ـ الاجتماعي .

• الأحوال النفسية والفكرية للشخصية هي البعد : أ ـ النفسي ب ـ الاجتماعي ج ـ الظاهري د ـ النفسي والاجتماعي معا .

• نقل الأحداث والمواقف من صورتها الواقعة إلى صورة لغوية يُسمّى : ـ اللغة والأسلوب ب ـ لحظة التنوير ج ـ السرد د ـ الشخصيات .

• الحديث بين شخوص القصة يُسمّى : أ ـ حوارا ب ـ أحداثا ج ـ سردا د ـ شخصيات .

• تكشُف الأمور والوصول إلى الحل يُسمّى : أ ـ الحوار ب ـ السرد ج ـ الحدث د ـ لحظة التنوير .

• المرحلة التي تحتاج مهارة عالية أكثر من أي موضع في القصة هي : أ ـ اللغة والأسلوب ب ـ الأحداث ج ـ الحوار د ـ النهاية .

• الخطوة الأولى في كتابة القصة هي : أ ـ تطوير الفكرة ب ـ البحث عن موضوع ج ـ اختيار الشخصيات د ـ العناية بأسلوب القصة .

• العقدة في القصة هي : أ ـ التدرج نحو النهاية ب ـ الدراما ج ـ السلوك د ـ المأزق .

• أكثر فنون الأدب استعصاء على الكتابة : أ ـ المسرحية ب ـ الخبر ج ـ القصة د ـ الرواية .

• الفن الأدبي الذي نراعي فيه النص المكتوب والتمثيل الحي هو : أ ـ القصة ب ـ الرواية ج ـ الأقصوصة د ـ المسرحية .

• من صفات الشخوص الثانوية في المسرحية : أ ـ نامية ب ـ مشاركة في أكبر قدر من الأحداث ج ـ اقل ظهورا في الأحداث د ـ يتعلّق بها الصراع .

• ليس من صفات الشخوص الرئيسة في المسرحية : أ ـ تتمحور حولها الأحداث ب ـ متطورة ج ـ بارزة في المسرحية د ـ أدوارها مكملة لدور البطل .

• الجزء الذي يعطي المسرحية قيمتها الأدبية : أ ـ الصراع ب ـ الشخصيات ج ـ الحوار د ـ الحدث .

• المظهر المعنوي للمسرحية هو : أ ـ الحوار ب ـ الصراع ج ـ الشخصيات د ـ الحدث .

• من أهم عناصر البناء المسرحي : أ ـ الصراع ب ـ الحوار ج ـ البناء د ـ الحدث

• الأفعال والمواقف التي تتصل بفكرة أو موضوع في المسرحية هي : أ ـ البناء ب ـ الصراع ج ـ الحدث د ـ الحوار .
غدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 04:07 AM   #3
غدير
 





غدير غير متواجد حالياً
افتراضي

أجيبي بوضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
• يجب أن تكون بداية القصة أقوى من النهاية . خ
• لا قيمة لعمل مسرحي لا تتفاعل وتتكامل الشخصيات بداخله . ص
• الشخوص الثانوية هم الأقل ظهورا في الأحداث . ص
• تقوم المسرحية في أساسها على الحوار . ص
• فصول المسرحية تقسّم إلى عدة مشاهد . ص
• البناء الجيد للمسرحية يأخذ الشكل الهرمي . ص
• شخصية البطل من الشخصيات المحورية . ص
• شخصية البطل تكون نامية ومتطورة وبارزة . ص
• أحدث أنواع القصة القصيرة الخبر . خ
• المسرحيات التاريخية يناسبها الحوار باللغة العامية .خ
• في كتابة القصة لا نعتني بعلامات الترقيم . خ
• صياغة القصة خاضعة للمصادفات . خ
• بداية القصة تمثّل الواجهة التي تجذب القارئ . ص
• المبالغة في المحسنات البلاغية ـ بشكل عام ـ مفيد للقصة . خ
• يحرص كاتب القصة على التعقيد والغموض .خ
• تسير لغة القصة على مستوى واحد مع جميع الشخصيات . خ
• الموهبة والإبداع كافيان لكتابة قصة . خ
• البيئة الزمانية والمكانية غير ضرورية لفهم أحداث القصة . خ
• تُقاس براعة القصصي بنجاحه في رسم شخصياته . ص
• الشخصية النامية هي المكتملة الثابتة . خ
• يستحسن كون الشخصية المسطحة شخصية رئيسة في القصة . خ
• كل قصة لا تخلو من عقدة أو مشكلة . ص
• تفاصيل الأحداث لا أثر لها في نجاح القصة . خ
• جذور الفنون القصصية المختلفة ممتدة في الأدب القديم . ص
• يمكن أن تكون القصة ملخصًا لرواية . خ
• السيرة في الأدب الطريقة والمنهج . خ
• الخاطرة فن يقوم على السرعة والتشويق . ص
• تبدأ المقالات بمقدمة قصيرة . ص
• المقالات تبدأ بصلب الموضوع مباشرة . خ
• تميل لغة الأقصوصة إلى اللغة الانفعالية . ص
• تخلو المقالات من الخاتمة . خ
• المقال العلمي بعيد عن الخيال والفلسفة . ص
• يطغى الاهتمام بالحل على عرض المشكلة في المقال الاجتماعي . ص
• تبتعد لغة المقال السياسي عن الخيال والصور . ص
• للمقال العلمي موضوع واحد فقط . خ
• يمتاز المقال الأدبي برقي أسلوبه ودقة معانيه . ص
• عناوين المقالات العامة والمبهمة تجذب القرّاء .خ
• المقال الأدبي شديد الارتباط بشخصية الكاتب . ص
• يكتب المقال السياسي خبراء وسياسيون . ص
• المقال السياسي يشتمل على معلومات موثقة . ص
• سلامة اللغة وحسن الأسلوب لا يؤثران في قبول السيرة . خ
• المبالغة في المدح يساعد كاتب السيرة على القبول في العمل . خ
• نحرص في السيرة الذاتية على ذكر سبب ترك العمل السابق . خ
• كاتب المقال يتحدّث عن أكثر من موضوع في مقال واحد . خ
• كاتب المقال يتخلّى عن ميوله الشخصية في كتاباته . خ
• ظهور شخصية الكاتب أمر مقبول في المقال . ص
• أول ما تقع عليه عين القارئ مضمون المقال . خ
• أول ما تقع عليه عين القارئ عنوان المقال . ص
• يفضل كتابة عنوان المقال قبل البدء في كتابته .خ
• تنوع المقالات مرتبط بالصحافة منذ نشأتها . ص
• تشعبّت موضوعات المقال تبعا للظروف المجتمعية . ص
• ثقافة الكاتب لها دور في اختيار الموضوع . ص
• تعود أهمية الرسالة الإدارية إلى أسلوبها الأدبي . خ
• الرسائل الإدارية تجري في الغالب في إطار واحد . ص
• شكل الرسالة يُعرّف بشخصية الكاتب ونمط تفكيره . ص
• مكان التاريخ في الرسالة الإدارية الزاوية اليمنى من الأعلى . ص
• مكان التوقيع في الرسالة الإدارية الزاوية اليسرى من الأسفل .ص
• يعد محضر الاجتماع أيُ أعضاء المجلس . خ
• الخاطرة أطول من المقال .خ
• كاتب المقال السياسي ينقل أحداثا واقعية .ص
• كاتب المقال يكتب في جميع المجالات بلا ضابط . خ
• كاتب المقال يتجنب الكتابة في موضوعات لا يدرك أبعادها . ص
• القصة مزيج من الخيال والواقع .ص
• القصة خيال خالص . خ
• السيرة الذاتية المختصرة شائعة في الشركات الخاصة .ص
• السيرة الذاتية المطولة تتناسب مع الأكاديميين . ص
• الصحافة في هذا العصر أدبية بالدرجة الأولى . خ
• من السهل الحصول على سمات مشتركة للمقالات السياسية . خ
• المقالات السياسية متنوعة ومعقدة . ص


الوحدة الرابعة
أجيبي باختيار الإجابة الصحيحة :
• ليس من دور الجامعات المعاصرة : أ ـ التعليم ب ـ تدريب الطلاب على كتابة البحث ج ـ البحث للطلاب عن عمل د ـ تنمية مهارات الاعتماد على النفس .
• من سمات الباحث الناجح : أ ـ القدرة على تلخيص أفكار الآخرين ب ـ القدرة على نقل أفكار الآخرين ج ـ القدرة على شرح أقوال الآخرين د ـ معارضة أفكار الآخرين .
• تشترك الأبحاث الطبيعية والإنسانية في : أ ـ مجالات البحث ب ـ تحديد منهج متبع ج ـ مصادر المعلومات د ـ لغة الكتابة .
• من العبارات التي يتجنبها الباحث : أ ـ أشارك غيري الرأي ب ـ أتحفظ على بعض ما ذهب إليه ج ـ مع احترامي لرأيه د ـ ومن الحماقة أن يذهب البعض .
• من العبارات المقبولة في البحث : أ ـ زعم البعض ب ـ غابت عني جوانب كثيرة ج ـ على كل من يطّلع عليه مراجعتنا د ـ وقد توصلت إلى نتيجة واضحة .
• ليس من فوائد الاطلاع على الأبحاث السابقة : أ ـ التأكّد من جدة الموضوع ب ـ معرفة الصعوبات التي واجهها الباحثون السابقون ج ـ معرفة عدد الصفحات التي يمكن أن يكون عليه البحث د ـ الأخذ بتوصيات البحوث السابقة .
• ليس من محتويات الأبحاث الجامعية المعاصرة : أ ـ الإهداء والشكر ب ـ سيرة الباحث الذاتية ج ـ مقدمة البحث د ـ مراجع البحث .
• في مقدمة البحث يذكر الباحث : أ ـ مختصرا لفصول الدراسة ب ـ نتائج الدراسة ج ـ التوصيات د ـ سبب اختيار الموضوع .

تكون نتائج البحث في : أ ـ الخاتمة ب ـ الفصل الأول ج ـ المقدمة د ـ الفصل الأخير .
• مما تتضمنه خاتمة البحث : أ ـ أسباب اختيار الموضوع ب ـ أهمية الموضوع ج ـ خطة البحث د ـ أجزاء البحث بصورة مختصرة .

العلامة التي تعني احذف الحرف هي : أ ـ ( / ) ب ـ ( . ) ج ـ ( ، ) د ـ ( : )
يُراعى حفظ مدلول جميع العلامات ص 138 .
• من سمات التلخيص الجيد : أ ـ يتضمن بعض جمل النص الأصلي ب ـ يتضمن أفكارا جديدة ج ـ تتضح فيه لغة كاتب التلخيص د ـ لا يلتزم بترتيب النص الأصلي .
• من سمات التلخيص غير الجيد : أ ـ تقل فيه الأمثلة والشروح ب ـ يلتزم بالموضوعية والحياد ج ـ لا يناقض العبارات الأصلية د ـ يوحي بالثناء على صاحب النص .
• العلامة التي تستخدم بين الجمل المترابطة هي : أ ـ ( ، ) ب ـ ( ؛ ) ج ـ ( : ) د ـ ( ـ )
يُراعى حفظ جميع علامات الترقيم ص 147 إلى 150 .
• الجملة التي تحمّل خطاً نحويا هي : أ ـ كان العصفوران محلقين ب ـ التقيت بأبوك ج ـ إنّ الصابرين مأجورون د ـ لم يدع العبد غير ربه .
يُراعى حفظ جميع الأخطاء الإملائية والنحوية ص 154 إلى 156 .
أجيبي بوضع علامة صح او خطأ أمام العبارات التالية :
• يقتصر دور الجامعات المعاصرة على التعليم . خ
• المعلومات التي يتلقاها الطلاب سرعان ما تُنسى . ص
• تنتهي المهارات البحثية بتخرج الطالب . خ
• الباحث لا يحتاج ما يكتبه الآخرون في مجال بحثه .خ
• لا يوجد اشتراك بين الأبحاث الطبيعية والإنسانية نهائيا . خ
• قدرات الطالب وميوله العلمية لا أثر لها على البحث . خ
• ترتبط قيمة البحث بحاجة الطالب الحالية له . خ
• كثرة الاستطرادات تثري البحث . خ
• يثبت الباحث المصادر المهمة في نهاية البحث . ص
• التلخيص يتضمّن عادة عبارات كاتبه الأصلي . خ
• يكثر في التلخيص الجيد الشرح والتمثيل . خ
• في التلخيص أحرص على ذكر بعض الجمل الفرعية . خ
الرجوع للملخص الجيد يغني عن الرجوع للنص الأصلي . ص
الوحدة الخامسة
البلاغة وجماليات التحرير
أجيبي باختيار الإجابة الصحيحة :
• المعين الأول في الحصول على المعلومة في العصر الحديث هو : أ ـ المخطوطات ب ـ الكتب المطبوعة ج ـ محركات البحث د ـ المجلات .
• من سمات المواقع الإخبارية الإلكترونية : أ ـ ارتفاع التكاليف ب ـ انخفاض التكاليف ج ـ إمكانية طباعة الخبر ج ـ البطء في نقل الخبر .
• عندما أكتب تقريرا طبيا عن حالة مريض أحرص في كتابتي على تضمينه : أ ـ بعض الاستعارات ب ـ تشبيهات ج ـ حقائق د ـ جناس وطباق .
• من المباحث التي قام عليها تفسير القرآن الكريم مباحث : أ ـ علم الفلك ب ـ علم الاجتماع ج ـ علوم البلاغة د ـ علم الصرف .
• نتعلم كيفية تركيب الجملة العربية لإصابة الغرض المعنوي من علم : أ ـ البديع ب ـ النحو ج ـ البيان د ـ المعاني .
• العلم الذي يعرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة هو علم : أ ـ البيان ب ـ اللغة ج ـ البديع د ـ المعاني .
• العلم الذي يعتني بتحسين الكلمة داخل التركيب هو علم : أ ـ الصرف ب ـ البديع ج ـ البيان د ـ النحو .
• من مباحث علم المعاني : أ ـ التشبيه ب ـ الجناس ج ـ المجاز د ـ الفصل والوصل .
• من مباحث علم البيان : أ ـ الإسناد ب ـ الفصل والوصل ج ـ الكناية د ـ الطباق .
• من مباحث علم البديع : أ ـ الجناس ب ـ الإسناد ج ـ التشبيه د ـ المجاز .
( يراعى حفظ مباحث كل علم )
• أركان التشبيه التي استخدمها الشاعر في " هم البحور عطاءً " هي : أ ـ المشبه والمشبه به والأداة ب ـ المشبه والمشبه به ج ـ المشبه ووجه الشبه د ـ المشبه والمشبه ووجه الشبه .
• عدد أركان التشبيه المذكورة في قول الشاعر " إذا قامت لحاجتها تثنت كأنّ عظامها من خيزران " : أ ـ ركنان ب ـ جميع الأركان ج ـ ثلاثة أركان د ـ ركن واحد .
• "إلحاق أمر بأمر في صفة مشتركة بينهما بأداة مذكورة أو مقدّرة لغرض يقصده المتكلّم "السابق تعريف : أ ـ الكناية ب ـ الجناس ج ـ الطباق د ـ التشبيه .
• أداة التشبيه التي تستخدم عندما يكون المشبه به عين المشبه هي : أ ـ الكاف ب ـ مثل ج ـ كأنّ د ـ يماثل .
• التشبيه الذي تُحذف منه الأداة ووجه الشبه هو التشبيه : ا ـ البليغ ب ـ المجمل د ـ المؤكَد د ـ المرسل .
• نوع التشبيه في " الصلاة نور " : أ ـ مرسل ب ـ مفصّل ج ـ بليغ د ـ مؤكّد .
• نوع التشبيه في قول الشاعر " أنا كالماء إن رضيت صفاء " : أ ـ مرسل ب ـ مجمل ج ـ بليغ د ـ مفصّل .
• في قول الشاعر" ويد تمتد نحوي كيد من خلال الموج مُدّت لغريق" شبّه : أ ـ محسوس بمعقول ب ـ معقول بمحسوس ج ـ معقول بمعقول د ـ محسوس بمحسوس .

في قول الشاعر" الجهل موت " : أ ـ محسوس بمعقول ب ـ معقول بمحسوس ج ـ معقول بمعقول د ـ محسوس بمحسوس .
• في قوله تعالى ( والذين كفروا أعمالهم كسراب ) : تشبيه : في قول الشاعر" الجهل موت " : أ ـ محسوس بمعقول ب ـ معقول بمحسوس ج ـ معقول بمعقول د ـ محسوس بمحسوس .
• في قوله صلّى الله عليه وسلّم ( ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي ) تشبيه : : [COLOR="red"]أ ـ محسوس بمعقول ب ـ معقول بمحسوس ج ـ معقول بمعقول د ـ محسوس بمحسوس .
• في قوله تعالى ( طلعها كأنّه رؤوس الشياطين ) تشبيه : أ ـ محسوس بمعقول ب ـ معقول بمحسوس ج ـ معقول بمعقول د ـ محسوس بمحسوس .
• نوع التشبيه في قوله تعالى ( وهي تجري بهم في موج كالجبال ) أ ـ مفرد ب ـ مركب .
• نوع التشبيه في قول الشاعر " كأنّ مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه " أ ـ مفرد ب ـ مركّب .
• التشبيه في قوله تعالى ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإنّ اوهن البيوت لبيت العنكبوت ) : أ ـ مفرد ب ـ مركّب .
• التشبيه في قول النبي صلّى الله عليه وسلّم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) أ ـ مفصل ب ـ مجمل ج ـ بليغ د ـ مؤكّد .
• نوع التشبيه في قوله تعالى ( وأزواجه أمهاتهم ) : أ ـ مفرد ب ـ مركّب .
• "استخدام الكلمة في غير ما وضعت له في اصطلاح التخاطب "تعريف : أ ـ المجاز ب ـ التشبيه ج ـ البلاغة د ـ الطباق .
• الصارف للذهن عن المعنى الأصلي هو : أ ـ البلاغة ب ـ الاستعارة ج ـ التشبيه د ـ القرينة .
• "استخدام الكلمة في غير ما وضعت له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي " هي : أ ـ المجاز ب ـ الاستعارة ج ـ البلاغة د ـ الجناس .
• ( وكانت الجبال كثيبا مهيلا ) الغرض من التشبيه : التهويل والتخويف . نوع التشبيه بليغ
• هل أنت إلا كحالم . نوع التشبيه مفصَل ز الغرض من التشبيه العضة والعبرة .
• هم الجبال فسل عنهم . نوع التشبيه بليغ . الغرض من التشبيه المدح والثناء .
• كأنهن الياقوت والمرجان . نوع التشبيه مرسل .
• نعمة كالشمس لما طلعت بثت الإشراق في كل بلد . نوع التشبيه مفصل .
• فتذروها كالمعلقة . التشبيه في الآية : أ ـ عقلي ب ـ حسي .
• ( الناس كأسنان المشط ) التشبيه في الحديث : أ ـ عقلي ب ـ حسي .
• كأن المعاني من فصاحة لفظها نجوم الثريا أو خلائقك الزهر . التشبيه : أ ـ عقلي ب ـ حسي .
• " إن حظي كدقيق نثروه فوق شوك ثم قالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه" التشبيه في البيت السابق : أ ـ مفرد ب ـ مركّب .
• لحظها لحظها رويدا رويدا كم إلى كم تكيد للروح كيدا .... كف أو لا تكف إنّ بجنبي لسهاما أرسلتها لن تردا . نوع الاستعارة هنا : أ ـ تصريحية ب ـ مكنية .
• في قوله ( كف ولا تكف ) أ ـ طباق سلب ب ـ طباق إيجاب ج ـ استعارة د ـ جناس .
• ( إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم ) : في الآية : أ ـ استعارة مكنية ب ـ استعارة تصريحية ج ـ طباق د ـ جناس .
• " قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم " في البيت السابق : أ ـ استعارة مكنية ب ـ استعارة تصريحية ج ـ طباق د ـ جناس .
• ( لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ) في الآية السابقة : : أ ـ استعارة مكنية ب ـ استعارة تصريحية ج ـ طباق د ـ جناس .
• " الجمع بين الشيء وضده " يسمّى : أ ـ جناسا ب ـ طباقا ج ـ تشبيها د ـ استعارة .
• " وأنه هو أضحك وأبكى " الفن البلاغي في الآية : أ ـ طباق سلب ب ـ جناس ج ـ استعارة د ـ طباق إيجاب .
• " وجعل منه الزوجين الذكر والأنثى " الفن البلاغي في الآية : أ ـ طباق سلب ب ـ جناس ج ـ استعارة د ـ طباق إيجاب .
• " وتحسبهم أيقاظا وهم رقود " : الفن البلاغي في الآية : أ ـ طباق سلب ب ـ جناس ج ـ استعارة د ـ طباق إيجاب .( إضافة إلى أمثلة الكتاب المشروحة والتدريبات في آخر كل وحدة )

أتمنى للجميع النجاح والفلاح ، والتوفيق والسداد
غدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 04:09 AM   #4
غدير
 





غدير غير متواجد حالياً
افتراضي

أجيبي بوضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
• المواقع القديمة تفقد أهميتها . X
• أضمّن خطابي لطلب وضيفة بعض التشبيهات . X
• علم البديع يُعنى بجمال النص . √
• البلاغة تُعنى باللفظة المفردة دون الجملة . X
• يستدل الذهن البشري على الغائب بالحاضر . √
• البلاغة هي العلم الذي يراعي مقتضى الحال . √
• ركنا التشبيه الأساسيان هما المشبه والأداة . X
• نحذف احد الطرفين في باب التشبيه . X
• الاستعارة التصريحية التي نصرّح فيها بالمشبه به . √
• طباق الإيجاب يكون بإثبات كلا الطرفين أو نفيهما . √
• طباق السلب يكون بنفي طرف وإثبات الآخر . √



تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاااح

امونه
غدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2011, 09:30 AM   #5
حسان السراقبي
 






حسان السراقبي غير متواجد حالياً
افتراضي

اللللللللللللللله يعطيكي العافية
من جدددددددددددددددددددد شكرا على تعبك
__________________


أعتذر عن الرد على أي رساله في الخاص تحتوي استفسار عن الملخصات أو المواعيد
الرسائل الخاصة فقط للمشاكل التي تواجه الطلبة , وغير ذلك يتم وضعه في الرابط أعلاه



حسان السراقبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2011, 10:35 AM   #7
عمر الشمري
 





عمر الشمري غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يعطيكي الف عافيه ع المجهود الرائع وهذا شي تشكري عليه اختي الغاليه


عندي استفسار بسيط الحين هذا يشملنا حنا بعد ي الشباب ولا بس خاص للبنات

يعني هل مناهجنا نفس بعض .......؟؟



طبعا استسفساري يشمل الموضوعين اللي منزلتهم اختي غدير حق الثقافه الاسلاميه والتحرير الكتابي



اكرر شكري مره ثانيه على مجهودك


الله يعطيك الصحه والعافيه
عمر الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2011, 06:22 AM   #8
غدير
 





غدير غير متواجد حالياً
افتراضي

اممممممممممممممم
عمر
عندك العربي تقدر تستفيد منوو لانو شاامل المنهج كلوو

اما بنسبه لموضوع الثقافه <<<< لطالبات كليه الاعمال برابغ
التاشير من الدكتووره .....

وبرضووو تقدر تستفيد من الاسئله ^ـ^


بالتتوووفيق
غدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2011, 06:26 PM   #9
غدير
 





غدير غير متواجد حالياً
افتراضي

للـــــــــــــــــــرفع

:d
غدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 09:44 AM   #10
عمر الشمري
 





عمر الشمري غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غدير مشاهدة المشاركة
اممممممممممممممم
عمر
عندك العربي تقدر تستفيد منوو لانو شاامل المنهج كلوو

اما بنسبه لموضوع الثقافه <<<< لطالبات كليه الاعمال برابغ
التاشير من الدكتووره .....

وبرضووو تقدر تستفيد من الاسئله ^ـ^


بالتتوووفيق

ومن قال ي رب


شكرا لكـ أختي الغاليه والله يعطيك الصحه والعافيه


والله يسهل لكـ وبيوفقك ب جميع اختبارتكـ وعقبال a+

تحياتي لكـ
عمر الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:43 AM.


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جامعة الملك عبد العزيز

Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46