يمنع منعا باتاً وضع اي موضوع او مشاركة مخالفة لانظمة المنتدى او تحتوي على اعلان تجاري او بريد الكتروني شخصي او رقم هاتف كما يمنع انشاء اي مجموعات
 

   
 

 

 


كلية الآداب والعلوم الإنسانية منتدى خاص بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2012, 04:38 PM   #21
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي مذكرة النقد الأدبي القديم

تجدونها في هذا الرابط مكتوبة بخط يد الدكتور

مادةالنقدالأدبي القديم | رفوف لـ رفع و تحميل الصور و الملفات
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 12:04 AM   #22
سـاري
 
الصورة الرمزية سـاري
 





سـاري غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامهه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
ياليت تفيدوني
انا طالب في جامعة طيبه وبنزل صيفي في جامعة الملك عبد العزيز
قسم اللغه العربيه وبغئ أعرف المواد الي نازله صيفي اسماها ووصف المقرارت
وابغئ اعرف متئ يبداء التسجيل في الصيفي زاير
لمعرفة بدء التسجيل والشروط راجع الرابط التالي

هنــــــــــــــــــا

من كلمة كيف ولمعرفة المواد تواصل مع الكليه المعنيه بتخصصك

بالتوفيق
سـاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 04:47 PM   #23
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

نماذج أسئلة نحو2 للدكتور محمد عبد الدايم الرفاعي
تجدونها في المرفقات
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf نظام+الام...pdf‏ (117.2 كيلوبايت, المشاهدات 26)
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2012, 12:09 AM   #24
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

اسئله اختبارات لماده البلاغه 1 لعام 1433



أسئلة الصواب والخطأ
س / ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة في كل مما يأتي:
1- تنافر الحروف من العيوب التي تخل بفصاحة الكلام( ×)
2- الغرابة من العيوب التي تخل بفصاحة الكلام (× )
3- الكلام البليغ يشترط فيه فصاحة مفرداته (/ )
4- يكون الغرض من الخبر الفائدة عندما يكون المخاطب جاهلا بمضمون الخبر .. (/ )
5- الخبر الطلبي يخاطب به المنكر (×)
6- الأمر له صيغة واحدة تدل عليه (× )
7- النداء من أساليب الإنشاء غير الطلبي (× )
8- من صور الإيجاز " التكرار " (× )
9- المقصور عليه مع "إنما" هو المؤخر (/ )
10- كمال الاتصال من مواضع الوصل ( ×)
11- علم المعاني يبحث في إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة(/ )
12- التعقيد من العيوب التي تخل بفصاحة الكلمة ( ×)
14- الغرض من الخبر لا يخرج أبدا عن الفائدة أو لازم الفائدة (× )
15- الخبر الابتدائي يكون خاليا من المؤكدات (/ )
16- الأمر له صيغة واحدة تدل عليه ( ×)
17- النداء من أساليب الإنشاء الطلبي ( /)
18- القسم من أساليب الإنشاء غير الطلبي (/ )
19- المقصور عليه مع "إنما" هو المقدم ( ×)
20- الفصل بين الجمل يكون مع العطف بالواو ( ×)
21- علم المعاني يبحث في أحوال اللفظ التي بها يطابق الكلام مقتضى الحال( /)
22- الغرابة من العيوب التي تخل بفصاحة الكلمة (/ )
23- الكلام البليغ لا يشترط فيه فصاحة مفرداته ( ×)
24- الغرض من الخبر قد يخرج عن الفائدة أو لازم الفائدة (/ )
25 - الخبر الابتدائي يخاطب به المتردد أو الشاك (× )
26- النهي له صيغة واحدة تدل عليه ( /)
27 - التعجب من أساليب الإنشاء غير الطلبي (/ )
28 - التمني من أساليب الإنشاء غير الطلبي ( ×)
29 - المقصور عليه مع "النفي والاستثناء" هو المؤخر ( /)
30- لوصل بين الجمل يكون بالعطف بالواو (/ )
31- تنافر الحروف يجعل الكلمة ثقيلة على اللسان ( /)
32- الكلام البليغ هو المطابق لمقتضى الحال مع فصاحة مفرداته ( /)
33- الخبر الإنكاري يخاطب به المنكر (/ )
34- الأمر له أكثر من صيغة تدل عليه ( /)
35- القسم من أساليب الإنشاء الطلبي (× )
36- من صور الإيجاز حذف بعض أجزاء الكلام (/ )
37- تنافر الحروف من العيوب التي تخل بفصاحة الكلمة ( /)
38 - لتعقيد من العيوب التي تخل بفصاحة الكلام ( /)
39- يكون الغرض من الخبر لازم الفائدة عندما يكون المخاطب جاهلا بمضمون الخبر (× )
40- الخبر الابتدائي يكون مؤكدا بأكثر من مؤكد (× )
41- الأمر يكون بطلب الفعل على جهة الاستعلاء (/ )
42- أساليب المدح والذم من أساليب الإنشاء غير الطلبي ( /)
43- من صور الإطناب " التكرار " ( /)
44- شبه كمال الاتصال من مواضع الفصل ( /)
45- مؤلف كتاب " مجاز القرآن " السكاكي ( ×)
46- مؤلف كتاب " مجاز القرآن " الخطيب القزويني (× )
47- مؤلف كتاب " مجاز القرآن " أبو عبيدة (/ )
48- مؤلف كتاب " الإيضاح " عبد القاهر الجرجاني ( ×)
49- مؤلف كتاب " الإيضاح " الخطيب القزويني (/ )
50- مؤلف كتاب " أسرار البلاغة " السكاكي ( ×)
51- مؤلف كتاب " الإيضاح " الخطيب القزويني ( /)
52- " فهل انتم منهون " في الآية إنشاء طلبي ( /)
53- " فهل أنتم منتهون " في الآية إنشاء غير طلبي (× )
54- " واغفر لنا وارحمنا " في الآية " أمر حقيقي (× )
55- " ولكم في القصاص حياة " في الآية إطناب (× )
56- " ولكم في القصاص حياة " في الآية إيجاز بالحذف (× )
57- " ولكم في القصاص حياة " في الآية إيجاز بالقصر (/ )
58- النهي هو طلب الفعل على جهة الاستعلاء (× )
59- المجاز العقلي يفيد المبالغة مع الإيجاز (/ )
60- الاعتراض من صور الإيجاز ( ×)
61- الاعتراض من صور الإطناب (/ )
62- كمال الاتصال من مواضع الفصل ( /)
63- كمال الاتصال من مواضع الوصل (× )




علامة (/) يعني صح وإن شاء الله نحل الباقي بالتوفيق
( 16 )
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2012, 04:56 PM   #25
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

الأسئلة المقالية

من العيوب التي تخل بالفصاحة
1- مخالفة الوضع :
وهو : ان تكون الكلمه مخالفه لقواعد اللغه غير جاريه على قوانين اللغه
ومن صوره :
1 – ان تكون الكلمه مستعمله في غير معناها الموضوع باللغه
مثل : وضيعه لك ثيب اهديتها وهي الكعاب لعائذ بك مصرم
حلت محل البكر من معطى وقد زفت من المعطى زفاف الايم
2- فك الادغام بغير سبب
مثل : الحمدلله العلي الاجلل الواهب العظيم الكريم المجزل
2- ضعف التأليف :
وهو : ان تكون الكلمه غير جاريه على قواعد النحو الشهيره
ومن صوره :
1 – مجئ الضمير متصل بعد إلا
مثل : ليس الاك ياعلي همام سيفه دون عرضه مسلول
2- .نصب المضارع من غير ناصب (حذف ان وبقاء عملها )
مثل : .قبيح من المرء ينسى عيوبه ويذكر عيبا في اخيع قد اختفى3 -
التعقيد :
وهو : الكلام غير واضح الدلاله على المعنى المراد
ومن صوره :
1 - تعقيد معنوي
مثل : سأطلُبُ بُعد الدَّارِ عنكُم لتقرُبُوا وتسكُبُ عينايَ الدّمُوعََ لِتَجمُدَا
2- : تعقييد لفظي
مثل : فأصبحت بعد خط بهجتها كأن قفرا رسومها قلم4-
تنافر الكلمات :
وهو : اجتماع الكلمات لتصبح ثقيله جاء ثقلها في تتابعها وليس في ذاتها
مثل : كَريمٌ مَتى أَمدَحهُ أَمدَحهُ وَالوَرى مَعي وَمَتى ما لُمتُهُ لُمتُهُ وَحدي
5 - الغرابة :
وهي : ان تكون الكلمه غير واضحه الدلاله او ان تكون الكلمه غير مفهومه عن المعنى المراد
مثل : قُلتُ لَمّا اطلَخَمَّ الأَمرُ وَاِنبَعَثَت عَشواءُ تالِيَة غُبساً دَهاريسا6 -
تنافر الحروف :
وهو : تعتبر وصف للكلمه يجعلها ثقيله على الاذان وصعوبه النطق بها على اللسان
مثل : َدائِرُها مُستَشزِراتٌ إِلى العُلا تَضِلُّ العِقاصَ في مُثَنّىً وَمُرسَلِ

س2/ بين موضع العيب الذي أخل بالفصاحة ونوعه فيما يأتي :



1 - قَد قُلتُ لَمّا اطلَخَمَّ الأَمرُ وَاِنبَعَثَت عَشواءُ تالِيَة غُبساً دَهاريسا
موضع العيب : اطلخم / غبسا / دهاريسا
نوعه : الغرابه
2 - لَيسَ إلاكَ يا عَلِيُّ هُمامٌ سَيفُهُ دونَ عِرضِهِ مَسلولُ
موضع العيب : إلاك
نوعه : ضعف التاليف
3- كَريمٌ مَتى أَمدَحهُ أَمدَحهُ وَالوَرى مَعي وَمَتى ما لُمتُهُ لُمتُهُ وَحدي
موضع العيب : امدحه امدحه / لمته لمته
نوعه : تنافر الكلمات


4 - غَدائِرُها مُستَشزِراتٌ إِلى العُلا تَضِلُّ العِقاصَ في مُثَنّىً وَمُرسَلِ
موضع العيب : مستشزرات
نوعه : تنافر الحروف


5 - وَمُقلَةً وَحاجِبا مُزَجَّجا وَفاحِماً وَمَرسِناً مُسَرَّجا
موضع العيب : مرسنا مسرجا
نوعه : الغرابه


6 - سأطلُبُ بُعد الدَّارِ عنكُم لتقرُبُوا وتسكُبُ عينايَ الدّمُوعََ لِتَجمُدَا
موضع العيب : الدموع لتجمدا
نوعه : تعقيد معنوي



7 - جزى بنوه أبا الغيلان عن كبرٍ وحسن فعلٍ كما يُجزى سنِمّار
موضع العيب : بنوه / ابا الغيلان
نوعه : ضعف التاليف8- -
الحمد لله العلي الأجلل الواهب الفضل الكريم المجزل
 موضع العيب : الاجلل
نوع العيب : مخالفه الوضع اللغوي
9 - فَلَو كانَ مَجدٌ يُخلِدُ اليَومَ واحِداً مِنَ الناسِ أَبقى مَجدُهُ اليَومَ مُطعِما
موضع العيب : مجده /مطعما
نوعه : ضعف التأليف10-
فأصبحت بعد خط بهجتها كأن قفرا رسومها قلم
موضع العيب : اصبح/ قفرا
نوعه : تعقييد لفظي
11- والمجد لا يرضى بأن ترضى بأن يرضى امرؤ يرجوك إلا بالرضا
موضع العيب : يرضى /ترضى
نوعه : تنافر الكلمات
س3/ بين الغرض من الخبر فيما يأتي :
1 – ( رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا )
الغرض من الخبر : اظهار الضعف وسوء الحال
2 - ( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ )
الغرض من الخبر : الحث وتحريك الهمه
3 - طَوَاهُ الرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُ بعيداً على قُرْب قريباً على بُعْدِ
الغرض من الخبر : الرثــــــــــــــاء
4– (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)
الغرض من الخبر : الاسترحام والاستعطاف


5 - قول النبي - صلى الله عليه وسلم- : ( إن الله اصطفاني من قريش )
الغرض من الخبر : الفخـــــــــــــــــر


6- لَقَد وَلَدَت أُمُّ الفَرَزدَقِ فاسِقاً وَجاءَت بِوَزوازٍ قَصيرِ القَوائِمِ
الغرض من الخبر : الهجــــــــــــاء
( 16 )



[/size]
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2012, 03:13 PM   #26
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي تحديد الأدب العباسي

تحديد الأدب العباسي كما جاء على لسان دكتور الماده حمدان الزهراني

التحديد قاله لنا كـ شباب البنات والله مادري بس اعتقد انه نفسه لأنه شبه متكرر وكذلك شامل لأكثر اجزاء المقرر.


الكتب المطلوبه : ( العصر العباسي لشوقي ضيف ) ( الشعر العباسي ليوسف خليف )


الكتاب الأول :.

الفصل الأول والفصل الثاني ( محذوفه )

الفصل الثالث ( 2 ،3 ،4 ) مطلوب
الفصل الرابع ( 3 ، 4 ، 5 ) مطلوب

الفصل الخامس ( مطلوب الشعراء ( بشار إبن برد ، ابو العتاهيه ، أبو تمام )

الفصل السادس والفصل السابع ( محذوفه )

الفصل الثامن ( تطور الشعر ) 1 ، 4 ، 5 مطلوب . مايختص بالرساائل ومدارس النثر من ملامح وخصائص.

الفصل التاسع مطلوب ( إبن المقفع ، وسهل أبن هارون ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

الكتاب الثاني ليوسف خليف :

مطلوب :
1\ المتنبي .
2\ وأبالعلاء المعري .

مطلوب حياة ا لشاعر واسلوبه الكتابي وبعض من مؤلفاته ومعانيه الشعريه .


هذا هو مطلوب من كل باب من ابواب الكتاب . باقي الفصول التي لم يذكر ارقامها فهي محذوفه .

وركزوا على التجديد في المواضيع القديمه ( من مدح وفخر ورثاء ) كيف كانت في العصور الأولى ماطرى علىها من تجديد في العصر العباسي .


وبالتوفيق للجميع

( 16 )



أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 07:04 PM   #27
هيدرجينيا
 






هيدرجينيا غير متواجد حالياً
افتراضي

أم فـراس




__________________
.


أغار عليك لا لنقص في ثقة أو جمال , إنما أنا ملكة تأبى أن تشاركها الجواري :





.
هيدرجينيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2012, 10:25 PM   #28
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي ملخص لبلاغة 1

تجدونه في المرفقات
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc بلاغه.doc‏ (126.5 كيلوبايت, المشاهدات 18)
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2012, 02:27 PM   #29
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي تكملة حل أسئلة البلاغة1

( د ) بين السر في مجيء الكلام على خلاف الظاهر فيما يأتي :





1- " وما أبريء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي "

السر هو : تنزيل خالي الذهن منزلة السائل المتردد .................................................. .................................................. ...

2 - جاء شقيق عارضا رمحه إن بني عمك فيهم رماح

السرهو:تنزيل غير المنكر منزلة المنكر ؛ لأن مجيئه هكذا كأنه ينكر رماح بني عمه مع أنه يعلم قوتهم ورماحهم.. .................................................. .................................................. ...

3- " ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين "

السرهو: تنزيل المنكر منزلة غير المنكر ؛ لأن هناك من الأدلة مايدفع إنكاره وبالتالي كأنه لااعتداد بإنكاره. .................................................. .................................................. ....

4 - " ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون "

السر هو: تنزيل خالي الذهن منزلة السائل المتردد . .................................................. .................................................. ....

س4 (ا) / من علاقات المجاز العقلي :

1- السببية :

وهي : إسناد الفعل إلى سببه.……………………………………………..........

مثل : (وقال فرعون ياهامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب)……………………………………………………….

وبلاغة المجاز هي : المبالغة والإيجاز.

2- المصدرية .

وهي : إسناد الفعل إلى مصدره. .................................................. ............................................



مثل : فلان ثارث ثورته. ،(فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة). .................................................. .............................................

وبلاغة المجاز هي : المبالغة.......................................... ...........................

3- الزمانية :

وهي : إسناد الفعل إلى زمانه. …………………………………………….........

مثل : (فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا)………………………………………………………

وبلاغة المجاز هي : المبالغة.......................................... ......................

4- المكانية :

وهي : إسناد الفعل إلى مكانه.…………………………………………….........

مثل : (وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم)………………………………………………………

وبلاغة المجاز هي : المبالغة.......................................... ..........................

( ب ) / بين موضع المجاز العقلي , وعلاقته , وبلاغته , فيما يأتي :

1 – " وأخرجتِ الأرضُ أثقالَهَا "

موضع المجاز : أخرجت............................................. ..............................

علاقته : المكانية وهي إسناد الفعل إلى مكانه . .................................................. ...................................

وبلاغة المجاز هي : الإيجاز والمبالغة. .................................................. ..............

2 – "وقالَ فِرْعونُ يا هامانُ ابنِ لي صرحًا لعلي أبلغُ الأسباب "

موضع المجاز : ابن............................................... ............................

علاقته : السببية وهي إسناد الفعل إلى سببه. .................................................. ...................................

وبلاغة المجاز هي : الإيجاز والمبالغة. .................................................. ..............

3 - هِيَ الأُمُورُ كَما شاهَدتُها دُوَلٌ مَن سَرّهُ زَمَن ساءَتهُ أَزمانُ

موضع المجاز : سرته وساءته. .................................................. .........................

علاقته : الزمانية وه إسناد الفعل إلى زمانه. .................................................. ...................................

وبلاغة المجاز هي : المبالغة والإيجاز والتأكيد. .................................................. ..........

س5 : (ا) من أغراض ذكر المسند إليه :

1- زيادة الإيضاح والتقرير. .................................................. .................................

مثل : (ويسألونك عن الروح ، قل الروح من أمر ربي). .................................................. .............................

2- بسط الكلام وإطالته . .................................................. .................................

مثل : (وما تلك بيمينك ياموسى، قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) . .................................................. ................................

ب) من أغراض حذف المسند إليه :

1- الإحتراز عن السأم والعبث. .................................................. .........................................

مثل : (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين). .................................................. ......................................

2 - كون المسند لايصلح إلا له. .................................................. ........................................

مثل : (تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل) ، (كلا إذا بلغت التراقي) . .................................................. .....................................

( ج ) من أغراض تعريف المسند إليه بالإشارة :

1- أن يقصد تعظيم المسند إليه بالقرب. .................................................. .......................................

مثل : (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم). .................................................. ...................................

2- أن يقصد تعظيم المسند إليه بالبعد. .................................................. .......................................

مثل :

(ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين). .................................................. .................................

( د ) من أغراض تعريف المسند إليه بالموصولية :

1- أن يكون في مدلول الصلة تقرير الغرض المسوق له الكلام. .................................................. .......................................

مثل : (وراودته التي في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك) . .................................................. ...................................

2- أن يكون الموصول مايفيد التفخيم والتهويل. .................................................. .......................................

مثل : (فغشيهم من اليم ماغشيهم) . .................................................. ..................................

(هـ ) ومن أغراض تقديم المسند إليه :

1 - التقوية والتأكيد. .................................................. .....................................

مثل : (واتخذوا من دونه آلهة لايخلقون شءا وهم يخلقون) . .................................................. ..................................

(ب) عين المسند إليه واذكر الغرض من ذكره أو حذفه فيما يأتي :

1- " أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون "

المسند إليه : أولئك............................................. ..........................

الغرض من ذكره: الإيضاح والتقرير. .................................................. .......................

2- " فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم "

المسند إليه : أنا............................................... ........................

الغرض من حذفه : ضيق الصدر عن إطالة الكلام. .................................................. .........................

3- حضر سيف الدولة

المسند إليه : سيف الدولة. .................................................. .....................

الغرض من ذكره: المدح والفخر. .................................................. .......................

4- قال لي كيف أنت قلت عليل سهر دائم وحزن طويل

المسند إليه : أنا............................................... ........................

الغرض من حذفه : ضيق الصدر عن إطالة الكلام. .................................................. ......................

س6 من أساليب الإنشاء " الطلبي :



1- " الأمر " :

وهو : طلب الفعل على طريق الاستعلاء. .................................................. ...............................

ومن صيغه :

1 - فعل الأمر . .................................................. ....................................

مثل : (واصنع الفلك بأمرنا ووحينا) . .................................................. ..................................

2 - المضارع المقترن بلام الأمر. .................................................. ....................................

مثل : (وليكتب بينكم كاتب بالعدل). .................................................. ..................................

3 - المصدر النائب عن فعل الأمر. .................................................. ...................................

مثل : (وبالوالدين إحسانا). .................................................. ................................

2- ( النهي ) :

وهو :طلب الكف عن الفعل على جهة الاستعلاء. ……………………………………………………

…………………………………………………………



ومن صيغه : المضارع المقرون بلا الناهية على صيغة لاتفعل. ………………………………………………

مثل ولا تطع كل حلاف مهين). …………………………………………………….

3- " الاستفهام" :

وهو : طلب العلم بشئ مجهول وقت الطلب بواسطة إحدى ادواته. .................................................. ...............................

ومن أدواته :

1 - الهمزة............................................ ..........................................

مثل : أحضر الأستاذ أم غاب؟ . .................................................. ..................................

2 - هل................................................ ......................................

مثل : هل الأرض كروية؟. .................................................. ..................................

3 - متى............................................... ......................................

مثل : (ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين). .................................................. ................................

4- - التمني :

وهو : طلب الشئ المحبوب الذي لارجى حصوله إما لكونه مستحيلا أو بعيد الحصول. .................................................. ............................................

ومن صيغه : التمني ب(ليت). .................................................. ....................................

مثل : (ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا). .................................................. ..............................................

س7 / ( ا ) بين موضع الإنشاء ونوعه والغرض منه فيما يأتي :



1- " أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين "

موضع الإنشاء أتخشونهم.......................................... ...........................

نوعه استفهام........................................... ......................................

الغرض منه الإنكار........................................... ...............................

2- " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "

موضع الإنشاء فهل لنا. .................................................. ...................

نوعه تمني.............................................. ...................................

الغرض منه .......إبراز المتمنى المستحيل في صورة الممكن الوقوع لكمال العناية به. .................................................. ..................

3- - " فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض "

موضع الإنشاء فانتشروا.......................................... ...........................

نوع الإنشاء أمر............................................... ......................

الغرض منه أداء الفعل. .................................................. ......................

4- " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "

موضع الإنشاء لاتؤاخذنا......................................... ............................

نوع الإنشاء النهي............................................. ...........................

الغرض منه الدعاء............................................ .................................

5- " اصلوها فاصبروا أو لا تصبروا "

موضع الإنشاء فاصبروا أولاتصبروا. .................................................. ................

نوع الإنشاء : أمر............................................... ............................

الغرض منه : التسوية........................................... ..................................

6- " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان "

موضع الإنشاء هل جزاء. .................................................. ................

نوع الإنشاء استفهام........................................... ..........................

الغرض منه النفي............................................. ...........................

7- " قل كونوا قردة خاسئين "

موضع الإنشاء قل - كونوا. .................................................. ...................

نوع الإنشاء أمر............................................... .........................

الغرض منه طلب الفعل. .................................................. ...........................

8- " قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي "

موضع الإنشاء لاتأخذ............................................ .......................

نوع الإنشاء : النهي............................................. ..............................

الغرض منه : الالتماس.......................................... ...................................

9- " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر "

موضع الإنشاء كلوا واشربوا. .................................................. .................

نوع الإنشاء : أمر............................................... ............................

الغرض منه : الإباحة........................................... ..................................

10- " فاتوا بسورة من مثله "

موضع الإنشاء فأتوا............................................. ......................

نوع الإنشاء : أمر............................................... ............................

الغرض منه : التعجيز........................................... ..................................

11- " اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير "

موضع الإنشاء اعملوا............................................ .......................

نوع الإنشاء : أمر............................................... ............................

الغرض منه : التهديد........................................... ..................................

12- " ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن "

موضع الإنشاء ولاتقربوا......................................... ............................

نوعه نهي............................................... ..................................

الغرض منه الكف عن الفعل.. .................................................. .......................

13- " فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين "

موضع الإنشاء فلو أن لناكرة. .................................................. ...................

نوعه تمني.............................................. .....................................

الغرض منه هو إبراز المتمنى في صورة الممتنع إشعارا بعزته .................................................. .........................

14- " فأين تذهبون "

موضع الإنشاء فأين.............................................. .....................

نوع الإنشاء : ..استفهام......................................... ................................

الغرض منه : التعجب............................................ .................................

15- " فهل أنتم منتهون "

موضع الإنشاء هل- منتهون. .................................................. .................

نوع الإنشاء : استفهام........................................... ................................

الغرض منه : الأمر............................................. ................................

التعديل الأخير تم بواسطة أم فراس ; 05-04-2012 الساعة 10:42 PM
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2012, 01:48 AM   #30
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

لقد أخطأت في إجابة رقم 11 في أسئلة الصح والخطا

الإجابة الصحيحة هي

11- علم المعاني يبحث في إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة(×)

التعديل الأخير تم بواسطة أم فراس ; 05-11-2012 الساعة 01:56 AM
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:27 PM.


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جامعة الملك عبد العزيز

Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57