يمنع منعا باتاً وضع اي موضوع او مشاركة مخالفة لانظمة المنتدى او تحتوي على اعلان تجاري او بريد الكتروني شخصي او رقم هاتف كما يمنع انشاء اي مجموعات
 

   
 

 

 


كلية الآداب والعلوم الإنسانية منتدى خاص بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-29-2012, 11:43 PM   #11
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

منقول للفائدة


أسئلة تجريبية لمادة نظرية الأدب للدكتور الوهابي
________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني طلاب اللغة العربية [المنتسبين] من خلال حضوري للدورة المنعقدة بالجامعة خلال الفترة من 25-12-1430هـ قابلت زميلي / عبدالله العمري وتفضل مشكوراً بإعطائي هذه الأسئلة التجريبية لمادة [نظرية الأدب] للدكتور عبدالرحمن الوهابي
كما أبلغني بأن طريقة الأسئلة ستكون (مقالية) والله أعلم تتكون من (80) سؤال وإحتمال كبير منها (إختيارية) على العموم ما أطول عليكم هذه الأسئلة بين أيديكم ,, تكفون ركزوا عليها زين ولا تنسوا كل من ساهم في كتابتها ونشرها من صالح دعائكم ,, والله يرعاكم ,, أخوكم أبو عبدالإله من مكة

س1/لماذا نعنى بالجمال , وماذا نعنى به في النص الأدبي ؟
س2/كيف يكون الأدب روح العصر , علل ذلك من خلال طبيعة الأدب؟
س3/مالهدف من العمل الفني والإبداعي؟
س4/ماهي عناصر الأدب .... تحدث عن واحد منها؟
س5/ماذا نعني بالعاطفة , وما هي عند ابن رشيق؟
س6/هل يمكن وضع حدود للعاطفة؟وضح ذلك ؟
س7/كيف تختلف العاطفة في الأجناس الأدبية ؟
س8/كيف يخلد العمل الأدبي من خلال العاطفة ؟
س9/ما قيمة الأخلاق في ميزان العمل الأدبي ؟ الجواب ص18 تقريباً نصف الصفحة ؟
س10/ماذا نعني بالخيال , وكيف تتنوع صوره ؟
س11/هل تعرف العرب الخيال , ولماذا يعد الخيال من أهم ركائز نجاح العمل الأدبي ؟
س12/ هل يتنافى الخيال مع الحقيقة وتشويه اليقين ؟
س13/لماذا يعد الخيال جوهر الأدب , مع التعليل لما تقول ؟
س14/لماذا يتفاوت الأدباء في مستوى الخيال , ومتى يجسد الخيال في التجربة ؟
س15/ما مفهوم الخيال عند [كلزج] الناقد الإنجليزي , وماذا يكشف هذا المفهوم ؟
س16/كيف يقودنا الخيال إلى المعرفة , والمعرفة الحقيقة ؟
س17/ ماذا نعني بالمعنى , ولماذا يكثر الإختلاف فيه , حوله ؟
س18/ ما هو توجه المدرسة [التعبيرية] في الخيال ؟
س19/ ما علاقة اللفظ بالمعنى ؟ أبحث عن فكرة أرسطوا في المذكرة يا طالب اللغة العربية ؟
س20/ كيف تختلف المعاني من جنس أدبي إلى آخر ؟
س21/تحدث بإختصار عن كيفية تطور فلسفة الجمال في النقد الأدبي من حيث اللفظ والمعنى ؟
س22/ علل لماذا يعد الشعر أهم الأجناس عند [العرب] ؟
س23/ تحدث عن تقسيم الأدب إلى شعر ونثر وما هو رأي [طه حسين] ؟
ملاحظة : في حال كتابة أسئلة جديدة في المحاضرات القادمة للأسبوع الثاني سيتم نشرها في هذا الموقع بمشيئة الله تعالى . شكراَ للعموم
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2012, 11:46 PM   #12
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

منقووول

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوي انا اختبرت مادة نظرية الادب عند الدكتور الوهابي وكانت اسئلته سهلة وهي:-
س1/تكلم عن العاطفة بأختصار؟
س2/مالفرق بين نظرية الادب ووظيفة الادب؟
س3/اكما الفراغ
*اهم ماجاء به ارسطو في النظرية الادبية............ وكذلك...........
*............ هو الجمع بين الممتع والمفيد.
س4/كيف يرتبط الادب بالسياسه؟
س5/ اكتب سؤال واجب عليه(اي سؤال من مادرست في نظرية الادب)
س6/ماهي وظائف الادب وتكلم عن واحد منها؟
س7/ماهي نظرية العالم الروسي؟(بصراحه نسيت اسمه ) واعذروني
س8/مالفرق بين القصة الواقعية والقصة الخيالية؟



أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2012, 11:49 PM   #13
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

منقووول


مادة علم الاصوات
________________________________________
حبيت أفيدكم عن هذي المادة ألي دكتورها أثر من رائع الله يوفقها من حيث لقى بوجهه بصراحة الدكتور هذا تعامله راقي و درجاته كمان يعني مافيه أحد أخذ عنده أقل من 90 في قاعتي في الترم الماضي أعطانا أسألة مراجعه وجاب الإختبار منها و حبيت أفيدكم و أضعها هنا للفائدة و بالتوفيق


علم أصوات 2
1/ هل وظيفة الصوت(التصويت) في الجهاز الصوتي عند الإنسان يعتبر وظيفة أساسية أو ثانوية؟
ج/ الصوت(التصويت) في الجهاز الصوتي وظيفة ثانوية, أما الوظيفة الأساسية للجهاز الصوتي فهي وظيفة حيوية حيث أن هذه الأعضاء(أعضاء الجهاز الصوتي) تأمن للجسم مطالبه من الأكسجين والغذاء.
* هذا السؤال وإجابته من الدكتور وليس بالتحديد من المذكرة وإنما تقريبا ً ستجدون إجابته في آخر صفحة 5 وبداية صفحة 6 في أول المذكرة.
س2/ علل نعومة صوت المرأة وخشونة صوت الرجل؟
ج/ لأن الأحبال الصوتية عند المرأة تتصف بأنها قصيرة ونحيلة(رفيعة) ومشدودة أما الأحبال الصوتية عند الرجل فتتصف بأنها طويلة وغليظة ومرتخية.
سؤال بطرية أخرى لهذا السؤال
س/علل اختلاف صوت المرأة وابنتها؟
أحبال الصوت لدى البنت قصيرة ونحيلة(رفيعة) ومشدودة أما أحبال الصوت عند أمها فإنها طويلة وغليظة ومرتخية.
س/ علل اختلاف صوت الرجل وابنه؟
أحبال الصوت لدى الابن قصيرة ونحيلة(رفيعة) ومشدودة أما أحبال الصوت عند الأب فإنها طويلة وغليظة ومرتخية.
* الإجابة صفحة 9
س3/ ما هو متوسط ذبذبات الأوتار الصوتية عند الرجل البالغ وعند المرأة وعند الطفل وماهو معدل أدنى ذبذبات الأوتار الصوتية وأعلاها في الأصوات الإنسانسة؟
ج/ متوسط ذبذبات الرجل البالغ 100 – 150 دورة/ الثانية وعند المرأة 200 – 300 دورة / الثانية وعند الطفل 300 – 400 دورة / الثانية
أما أدنى ذبذبات الأوتار الصوتية بين 60 – 70 دورة / الثانية وأعلاها 1200 – 1300 دورة / الثانية كالأصوات الموسيقية.
* الإجابة في صفحة 10
س4/ ما هو العذر الذي التمسه المستشرق الألماني شاده (shadah) لسيبويه في عدم ذكره الحنجرة؟
ج/ أن الحنجرة وأجزاءها وعلمها تقتضي آلات دقيقة ومعرفة بالتشريح وهي لم تكن متوفره في وقت سيبويه.
* الإجابة بوضوح أكثر آخر صفحة 16
س5/ مم يتكون الجهاز السمعي عند الإنسان؟
ج/ يتكون الجهاز السمعي من:-
1- أذن خارجية 2- أذن وسطى 3- أذن داخلية
* الإجابة صفحة 17 وصفحة 18
س6/ ما هي الوظيفة الأساسية للجهاز السمعي؟
ج/ الوظيفة الأساسية للجهاز السمعي هي استقبال الذبذبات الصوتية وتحويلها إلى إشارات عصبية تنتقل عبر عصب السمع إلى المخ حيث يتم تحليلها والإستجابة لما تحدثه من مثيرات.
* الإجابة صفحة 17
س7/ ما هي مهمة قناة استاكيوس؟
ج/ تقوم قناة استاكيوس بوزن الضغط على جانبي الطبلة أي وزن الضغط الداخلي والخارجي.
* الإجابة صفحة 18
س8/ ما هي مهمة السائل التيهي(اللمف)؟
ج/ السائل التيهي يوجد داخل القوقعة في الأذن الداخلية وبه خلايا عصبية تتصل بالعصب السمعي ومهمته المحافظة على توازن الجسم.
* الإجابة صفحة 18
كتاب العين للخليل الفراهيدي في المذكرة وهو مكون من ورقتين المطلوب منها صفحة 57 و 58 تقرأ بتمعن وتركيز مع الإهتمام بالأسئلة التالية:-
س1/ لخص أو بين الجهود العربية الأولى في الدرس الصوتي؟
ج/ أول الجهود الصوتية العربية هي عمل أبي الأسود الدؤلي في نقط المصحف النقط الإعرابي بعد ذلك يأتي عمل الخليل بن أحمد الفراهيدي في تحويل النقط الإعرابي إلى حركات ثم وضع الخليل البذرة الأولى للدرس الصوتي في معجمه العين حيث ذكر الخليل عدد حروف العربية ومخارجها وصفاتها بعد ذلك يأتي سيبويه فأتم الدرس الصوتي وجعل منه علما ً واضح المعالم اتخذه علماء التجويد منهجا ً لهم.
* هذا السؤال وإجابته كتبها لنا الدكتور في المحاضرة.
س2/ مالجوف الذي يعنيه الخليل؟
ج/ هو فراغ الحلق والفكين, أي مابين الشفتين والحنجرة.
س3/ اختر الإجابة الصحيحة
هل يعني الخليل بالجوف:-
1- التجويف الصدري 2- التجويف الأنفي 3- التجويف الحلقي (الإجابة الصحيحة هي التجويف الحلقي)
س4/ كم عدد حجرات الرنين في الجهاز الصوتي؟ وما هي؟
ج/ عددها ثلاثة وهي:-
1- الحلق 2- الفم 3- الأنف
س5/ اختر الإجابة الصحيحة
حجرات الرنين هي:-
1- الأنف والفم 2- الحلق والرئتين 3- القصبة الهوائية والحلق والفم والأنف 4- الحلق والفم والأنف (الإجابة الصحيحة هي الرابعة)
س6/ علل إخراج القصبة الهوائية من حجرات الرنين؟
ج/ لأن الصوت يتشكل بعد أن يفارق القصبة الهوائية فليس للقصبة الهوائية دور في تشكيل الصوت.
س7/ ماهو ترتيب الحروف عند الخليل مع ذكر مخارجها؟ <<>> (مهم جدا ً مع الحفظ بترتيبها كما هي)
ج/ 1- (العين والحاء والخاء والغين) حلقية 2- (القاف والكاف) لهويتان3- (الجيم والشين والضاد) شجرية 4- (الصاد والسين والزاء) أسلية
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2012, 01:02 AM   #14
سـاري
 
الصورة الرمزية سـاري
 





سـاري غير متواجد حالياً
افتراضي

أم فراس

يعطيك الف عافيه وبارك الله جهودك

بالتوفيق للجميع
سـاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2012, 03:46 PM   #15
جفنشي
 





جفنشي غير متواجد حالياً
افتراضي

]الســـــــــــــــلام عليكــــــم

كيفكـــــــــــم

ابي اسئل احسن مكتبة تبيع ملخص مفيدة

الرد بســــــــــــــــــــرعة

لي المواد هذي

لغة انجليزية 1 -آداب واقتصاد- - elca 101 - aa5

الثقافة الاسلامية -2- - isls 201 - aa6

الفكر الفلسفي في ضوء الاسلام - isls 210 - aa1

الشباب وقيم المواطنةفي .م.ع.س. - soc 210 - aa5
جفنشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2012, 12:34 AM   #16
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

أسئلة مادة نحو 3 للدكتور عبدالله السلمي

منقوووول للفائدة







هذه بعض المعلومات التي أًخذت في الدورة التعريفيه لهذا الفصل الدراسي

وهي عباره عن اسئله ذكرها الدكتور وقال بأنها ستأتي بنفس الصيغه











مثل لما يأتي في جملة من إنشائك .

ظرف زمان مبهم والاخر مختص

ظرف زمان صالح للنصب على اتلظرفية

ظرف مكان مبهم

ظرف مكان إتحدت مادته ومادة عامله

ظرف مكان صالح للنصب على الظرفية

نائب عن المصدر يعرب مفعول مطلق

مرادف للمصدر

نائب للمفعول المطلق

اسم اشارة نائب عن المصدر ينصب على انه مفعول مطلق

صفة للمصدر

مفعول لأجله اختل شرط من شروطه وآخر مستوفي الشروط

مستثنى واجب النصب وآخر واجب الرفع

مستثنى يجوز فيه واجب النصب والإتباع

إستثناء مفرغ

إستثناء تام موجب

حال معرفة

حال من النكرة

حال جملة اسمية

حال شبه جمله

تمييز ذات

تمييز نسبه

تمييز محول عن الفاعل

تمييز محول عن المفعول

حرف جر لا يجر الا الاسم الظاهر

حرف مختص يجر النكره

حرف مختص بلفظ الجلاله

حرف جر يجر الظاهر والمضمون

حرف يفيد ابتداء الغاية

حرف يفيد انتهاء الغاية

حرف يفيد السببيه

حرف يفيد الاستعلاء

حرف يفيد التشبيه

إضافة محضه

إضافة معنوية

اضافة لفظية

اسم ملازم للإضافة يختص بضمير المخاطب

اسم لايضاف الا للجمل

اسم ملازم للإضافة مبني على الفتح

مضاف لياء المتكلم جمع تكسير

مثنى لياء المتكلم جمع تكسير

مثني مضاف لياء المتكلم

اسم مقصور مضاف لياء المتكلم

جمع مذكر سالم = = =





* * بين حكم ما يأتي مع بيان السبب وغير مايلزم

حضر اللاعبون الا لاعب ( تام موجب - يجب تغيير اخره تحول الا لاعباً )

ماذاكرت الا النحو

ماجائني احد من الضيوف غير محمد

احببت الدروس ماعدا درسا

حضر الطالبات سوى هند

لم اشاهد هذا اليوم غير سيارة

حضر الجمهور ليس محمد

جائني الزملاء خلا فيصل

احب الفواكه حاشا الليمون

قرأت سبعين قصه

جئت للكلية وانا خائف

حضرنا درس النحو خوفا من الرسوب

قدمت وصاحبي الى جدة

استيقظت مبكرا لمراجعة ادارة الجوازات

حضرت مسرعا الى مدرسة الابناء

راجعت الدرس مراجعة الحريص





* بين الشاهد ووجه الاستشهاد واعرب ماتحته خط



جميع الامثله المعربه في الكتيب الاخضر مطالبين بها

هذا ما اجتهدت قدر الامكان ان اسجله لكم فلا تحرموني من دعائكم الصالح .[/quote]

.................................................. .................................................. ......

بين حكم ما يأتي مع بيان السبب وغير مايلزم

حضر اللاعبون الا لاعب

يجب تغييير اخرة _الا لاعباً - لانة تام موجب

ماذاكرت الا النحو

يجب تغييير اخرة _الا النحوَ - لانة مفرغ (غيرتام وغير موجب)

ماجائني احد من الضيوف غير محمد

يجوز في غير وجهان -غيرَ محمدٍ / غيرُ محمدٍ - لانة تام غير موجب متصل

حضر الطالبات سوى هند

سوىَ هندٍ - لانة موجب تام

لم اشاهد هذا اليوم غير سيارة

غيرَ سيارةٍ - لانة مفرغ (غيرتام وغير موجب)

حضر الجمهور ليس محمد

ليس محمداً - لان ليس فعل ناسخ

جائني الزملاء خلا فيصل

يجوز وجهان- خلا فيصلً \ خلا فيصلٍ والنصب كثير

احببت الدروس ماعدا درسا

ماعدا درساً - لان عدا هنا فعلا سبقتها ما المصدرية

احب الفواكه حاشا الليمون

يجوز وجهان - حاشا الليمونِ (بأعتبارها حرف جر / حاشا الليمونَ (باعتبارها فعل) والمشهور انها حرف جر

حضرنا درس النحو خوفا من الرسوب

خوفاً من الرسوب - مفعول لاجلة منصوب

قدمت وصاحبي الى جدة

صاحبيَ - مفعول معة منصوب

راجعت الدرس مراجعة الحريص

مراجعةَ - مفعول مطلق منصوب مبين لنوعة

استيقظت مبكرا لمراجعة ادارة الجوازات

لمراجعةِ - مفعول لاجلة فقد احد شروطة (ليس قلبياً)

قرأت سبعين قصه

قصةًً - تمييز ذات

جئت للكلية وانا خائف

خائفاً- حال منصوب

حضرت مسرعا الى مدرسة الابناء

مسرعاً - حال منصوب[/QUOTE]

.................................................. .................................................. .........



بسم الله الرحمن الرحيم







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-





تحيه طيبه أخواني





سأبين طريقة أسئلة مادة النحو 3 حسب ما قاله دكتور الماده

وهي على النحو التالي

السؤال الأول :

مثل لما يأتي في جمله مفيده ((30)) درجه

السؤال الثاني:

بين حكم ماتحته خط وبين الباب الذي يندرج تحته

مثال

حضرت الدوره خوفاً من الرسوب

الحل

خوفاً__ وبابها حال .

دخلنا الإختبار ونحن متفائلون



السؤال الثالث :-

بين الشاهد ووجه الإستشهاد والإعراب :

_____________________________________



بعض الامور التي سجلتها في الدورة ولكني وللأسف لم أستطع الحضور الا آخر يوم فأتمنى لمن حضر من بداية الدورة تدوين مايتعلق بها هنا للإفادة والإستفادة

الأسماء الملازمة للإضافة ص 67 مهمه جداً

المضاف لياء المتكلم .... مهم

الإستثاء مهم جدا جدا وعليه 30 درجه

ص 15 الاشياء التي تنوب عن الظرف 3 فقط منها

ص 30 شرط صاحب الحال مهم

س - هل يصح ان يأتي صاحب الحال نكره

الجرورات ركز عليها الدكتور

حروف الجر محذوف منها 6 وهي :

خلا - عدا - حاشا - كي - لعل - متى

حقيقة هذا ما استطعت توضيحه لكم

*

واللي اعرفه انه الدكتور يقدر الطالب اللي يجيد الإعراب

وبالعربي يعني اذا اعرابك رايح فيها انتبه على نفسك وشد حيلك





وأرجو لمن لديه زيادة تسجيلها هنا للتم الإستفادة منها



والله ولى التوفيق

[/QUOTE]
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 02:57 AM   #17
جفنشي
 





جفنشي غير متواجد حالياً
افتراضي

السلام عليكم ورحمه وبركاته

عندي استفسار الدوره التأهيليه قسم اللغة العربية متي تبداء

التعديل الأخير تم بواسطة جفنشي ; 04-02-2012 الساعة 02:59 AM
جفنشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 10:19 PM   #18
سـاري
 
الصورة الرمزية سـاري
 





سـاري غير متواجد حالياً
افتراضي

الدوره التأهيليه لطلاب الكليه موادالمستوى 3 الى 8 تبدأ بتاريخ 15/5/1433هـ

بالتوفيق
سـاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012, 08:07 PM   #19
أم فراس
 





أم فراس غير متواجد حالياً
افتراضي

أسئلة بلاغة1 تجدونها في موقع الدكتور على هذا الرابط

محمد احمد احمد محمد | الملفات
أم فراس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 06:25 PM   #20
أسامهه
 





أسامهه غير متواجد حالياً
افتراضي فيدوني الله يخليكم

السلام عليكم
ياليت تفيدوني
انا طالب في جامعة طيبه وبنزل صيفي في جامعة الملك عبد العزيز
قسم اللغه العربيه وبغئ أعرف المواد الي نازله صيفي اسماها ووصف المقرارت
وابغئ اعرف متئ يبداء التسجيل في الصيفي زاير
أسامهه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:26 PM.


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جامعة الملك عبد العزيز

Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57