يمنع منعا باتاً وضع اي موضوع او مشاركة مخالفة لانظمة المنتدى او تحتوي على اعلان تجاري او بريد الكتروني شخصي او رقم هاتف كما يمنع انشاء اي مجموعات
 

   
 

طور تطبيق الجامعة الرسمي

 

العودة   منتديات جامعة الملك عبد العزيز > المنتديات العامة > المواضيع الحرة

المواضيع الحرة منتدى خاص بمشاركات الاعضاء ( دينية ، معلوماتية،ثقافية،...الخ)

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-2011, 05:20 PM   #1
غرام أطفال
 






غرام أطفال غير متواجد حالياً
خبر مؤلف أميركي يدعو السعوديين لتحجيم مشاركة المرأة

وصفهم بـ «آخر الرجال وقوفاً في العالم»…
مؤلف أميركي يدعو السعوديين لتحجيم مشاركة المرأة


خالف مؤلف أميركي مناهض للحركات النسائية، رأي المنظمات الحقوقية في بلاده، بخصوص المطالبة بتوسيع مشاركة المرأة السعودية في كل المجالات، لافتاً إلى أن المجتمع الأميركي لم يجن من مشاركة المرأة سوى «تآكل القيم الأخلاقية والاجتماعية».
وبدا غاري نيلر الذي ألف كتاب «لعنة العام 1920»، معجباً بثقافة السعوديين تجاه المرأة، واصفاً الرجل السعودي في حوار مع «الحياة» بـ «آخر الرجال وقوفاً في العالم». وأضاف: «في الحالة السعودية الأنظمة الدينية والاجتماعية، إضافة إلى الحقوق المدنية، تبدو أكثر انسجاماً من تلك الموجودة في أوروبا وأميركا، فالصفات الأخلاقية والدينية للسعوديين أكثر اتساقاً وأفضل من حال مؤسسي الولايات المتحدة».
وطالب نيلر في رسالة وجهها إلى من سماهم «إخوانه في السعودية» برفض كل الأصوات المطالبة بفتح المجال أمام المرأة للتصويت والمشاركة السياسية، محذراً من «لعنة مقبلة تشبه تلك التي أصابت الولايات المتحدة، حينما أتيحت الفرصة للمرأة الأميركية لإسماع صوتها والمشاركة في التصويت».

ويبرر نيلر رأيه المخالف للعقلية الغربية بشكل عام بـ «النتائج المدمرة التي طاولت المجتمع الأميركي بعد عام 1920، وهو العام الذي نالت فيه المرأة الأميركية حقها الوطني في التصويت». واستطرد معدداً الآثار المترتبة على توسيع المشاركة النسائية، «اقتصادياً، ارتفعت التكاليف الحكومية بشكل متسارع، بشكل صار يهدد الاقتصاد الأميركي»، مستدلاً بدراسة أجراها قسم القانون في جامعة شيكاغو في هذا الجانب بعنوان «كيف أثر انتخاب المرأة بشكل متسارع في حجم ونطاق الحكومة؟».
ويضيف «أما اجتماعياً، فإن ثلاثة أرباع حالات الطلاق المنظورة في المحاكم الأميركية، تقدمها نساء بشكل يهدد الأمن المالي والتماسك الاجتماعي للأسر».
وإن بدا غاري نيلر معجباً بالثقافة السعودية فهو لم يزورها «على رغم اتصاله بالسفارة السعودية في واشنطن، ومحاولته الحصول على شرف استضافة زيارته لها»، مضيفاً أنه لم يتعامل بشكل مباشر مع المجتمع السعودي، غير أنه يرى أن «من السذاجة أن يتم التفكير في وجود ثقافة كاملة في كل الجوانب». وتابع: «لقد جربت الثقافة الأخلاقية والممارسات التي يؤديها السعوديون من خلال تربيتي لخمسة أطفال على العادات واللباس ذاتها، أعتقد أن لها قيمة كبيرة». ويتساءل نيلر متعجباً عن «شكل الفضيلة والأخلاق وضبط النفس والأمومة لدى النساء بعد حصولهن على حق المشاركة السياسية والمساواة في التعليم والتوظيف، بدلاً من الاهتمام بالمظهر والملابس؟».
وحول خوفه من تبعات دعواته لسحب الحقوق من المرأة بعد إصدار كتاب «لعنة العام 1920»، قال: «لسوء الحظ، زوجتي وأسرتي رفضوني، ولم يعد لي أن أدعي انتمائي إلى الديانة المسيحية في ظل المسيحية التقليدية، كما أن عائلتي تخلت عن الثوابت التي نشأت عليها، التي كانت في غاية الأهمية لنا، وانتقلت إلى العالم الآخر المليء بالمتعة».

وحول ما إذا كانت رسالته للسعوديين تتعارض مع قضية تزايد البطالة بين النساء في السعودية بسبب وجود عدد من الموانع المسيطرة على عمل المرأة، فضلاً عن وجود عدد من القصص الناجحة لنساء سعوديات ناجحات على المستويين العملي والأسري، قال: «لا يوجد تشابه بين المجتمعين السعودي والأميركي… لكن هل أنتم مستعدون للتعامل مع الإحصاءات الأميركية، إذ إن نسبة الطلاق تصل إلى 53 في المئة، وعدد البيوت الزوجية التقليدية نحو 50 في المئة!».

ويواصل نيلر هجومه على الوضع الذي وصلت إليه حال المجتمع الأميركي بعد إعطاء المرأة حقها في التصويت، مشيراً إلى قضية الإجهاض التي بلغت أرقامها نحو 3500 حالة إجهاض يومياً في أميركا وحدها، مرجعاً ذلك أيضاً إلى الحقوق «أو اللعنة» التي أعطيت للمرأة. واختار أن يصف الحرية للمرأة الأميركية بـ «المدمرة، إذ دمرت الأسرة الأميركية والأخلاق وعدداً لا يحصى من الأرواح (في إشارة إلى موضوع الإجهاض)، فضلاً عن زعزعة الاستقرار المالي وغياب احترام القيم وقدسية الزواج، والخلط بين الحقوق الشرعية السياسية للرجل والمرأة».

ويؤكد أن «الأمهات من النساء لسن أبداً عاطلات»، وأن المشكلة تكمن في «عدم رؤية ما يؤدي إليه هذا الطريق وتبعات إعطاء المرأة حقها وحريتها في مشاركة الرجل».
يذكر أن غاري نيلر حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة تكساس للتقنية، وبدأ تناوله لقضايا الحركة النسائية في عام 1994، مصدراً كتابه الأول «لعنة العام 1920»، الذي يعد الأول من نوعه في مجال درس الحركات النسائية، مبيناً أن سبب توجهه لهذا المجال هو: «تدمير هذه الحركة للأرواح والعائلات والمجتمعات والدين».



رسالة غاري نيلر إلى خادم الحرمين الشريفين
لم يكتف المؤلف الأميركي بإبداء إعجابه بالثقافة السعودية وانتقاد وضع المرأة الأميركية، بل اختار أن يوجّه رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عبر «الحياة»، قائلاً: «لقد درست الإسلام الذي بدأ في بلادكم، وقرأت عن التزام ملوك السعودية الثابت نحو الدين الإسلامي، ونحن هنا في الولايات المتحدة لدينا تراث ديني غني، ولكننا – بخلافكم – لم نلتزم بهذا التراث وتناسيناه، ما أدى إلى التدهور والخراب».

واستشهد نيلر بمقولة الرئيس الأميركي الأول جورج واشنطن: «من بين كل العادات والتصرفات التي تؤدي إلى الازدهار السياسي، فإن الدين والأخلاق لا غنى عنهما».
وأضاف: «أحيي فيك وفي شعبك المحافظة على الدين والأخلاق أولاً وقبل كل شيء، إضافة إلى احترام الخط الحيوي للتمييز بين الرجل والمرأة، والتي هي سبب سقوطنا في أميركا أخلاقياً ومدنياً واجتماعياً». وقال: «لاحظت في الآونة الأخيرة إدانة الإعلام الأميركي لأخلاقياتكم، خصوصاً في ما يتعلق بموقع المرأة السعودية، إنني كأميركي أدرك كيف تخلينا عن حكمة أجدادنا، أعتذر عن حماقتنا، طالباً معذرتكم وداعياً لكم للمحافظة على مثابرتكم في الحفاظ على المعايير العادلة التي تملكونها». وأضاف نيلر في خطابه إلى الملك عبدالله: «أمتنا تجاهلت حكمة الرئيس توماس جيفرسون القائلة بأنه متى ما سُمح للمرأة بالمشاركة والتصويت فإن هذا سيؤدي إلى الفساد الأخلاقي، وأنه لا يمكن للمرأة الاشتراك علنياً في الاجتماعات مع الرجال، والشيء المخجل أن هذا ما نمارسه الآن».

وتطرق نيلر – في رسالته إلى العاهل السعودي – إلى الأخلاقيات التي دعا إليها «الآباء المؤسسون» للأمة الأميركية، في ما يتعلق بمشاركة المرأة ودورها في المجتمع الأميركي وحثهم على المحافظة على الأخلاق كمعيار أساسي لنجاح الأمة الأميركية.
مشيراً إلى التبعات التي أعقبت إعطاء المرأة حقوقها السياسية في العام 1920، إذ ضرب الفساد الأخلاقي المجتمع الأميركي، والتخلي عن القيم الأخلاقية والمدنية، وانتشار الإباحية والطلاق والإجهاض، حتى أصبحت أميركا – بحسب وصف نيلر -: «الشيطان الأكبر»، الذي لا يمكنه العودة إلى أخلاق الآباء المؤسسين والتوبة قبل إدراك هذه الحقيقة، مبدياً قلقه حول الوضع الحالي للمجتمع الأميركي، ومعيداً تقديره وامتنانه للالتزام السعودي الراسخ والثابت بالثوابت الدينية والأخلاقية، وراجياً ألا يؤثر «الغباء والحماقة والعمى الأميركي» على هذا الالتزام»، ومختتماً بقوله: «سامحنا، لأننا لا نعرف ما نقوم به، وندين الذين هم أكثر صلاحاً منا».

منقول لعيونكم..غرام أطفال


__________________
حسبي الله ونعم الوكيل ...
غرام أطفال غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 05:25 PM   #2
غرام أطفال
 






غرام أطفال غير متواجد حالياً
افتراضي

تعليقي انا : يعني بإختصار شديد قال صلى الله عليه وسلم (ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) وليس في هذا الحديث انتقاص لقدرات المرأة القيادية في الإسلام ، ولكنه توجيه لقدراتها التوجيه الصحيح المناسب ، حفاظاً عليها من الهدر والضياع في أمر لا يلائم طبيعة المرأة النفسية والبدنية والشخصية ، ولا يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الأخرى ، التي حفظت المرأة من الفساد والإفساد .

وقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي :
"
هل يجوز لجماعة من المسلمات اللائي هن أكثر ثقافة من الرجال ، أن يصبحن قادة للرجال ؟ بالإضافة إلى عدم قيام المرأة بإمامة الناس في الصلاة ، ما هي الموانع الأخرى من تولي المرأة للمناصب أو الزعامة ، ولماذا
؟
فأجابت :
دلت السنة ومقاصد الشريعة والإجماع والواقع على أن المرأة لا تتولى منصب الإمارة ولا منصب القضاء ؛ لعموم حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن فارساً ولّوا أمرهم امرأة قال : (
لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة ) فإن كلا من كلمة ( قوم ) وكلمة ( امرأة
) نكرة وقعت في سياق النفي فَتَعُم ، والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب كما هو معروف في الأصول .
وذلك أن الشأن في النساء نقص عقولهن ، وضعف فكرهن ، وقوة عاطفتهن ، فتطغى على تفكيرهن ؛ ولأن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ، فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمة وجماعاتها رجالاً ونساءً ، في السلم والحرب ، ونحو ذلك مما لا يتناسب مع أحوال المرأة ، وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .
ويشهد لذلك أيضا إجماع الأمة في عصر الخلفاء الراشدين وأئمة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير إجماعاً عملياً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، وقد كان منهن المثقفات في علوم الدين اللائي يرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ، بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة وما يتصل بها من المناصب والزعامات العامة " .
" فتاوى اللجنة الدائمة " (17/13-17)
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ : عبد الرزاق عفيفي . الشيخ عبد الله بن غديان"انتهى .

والله أعلم .


غرام أطفال
__________________
حسبي الله ونعم الوكيل ...
غرام أطفال غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 07:36 PM   #3
ساكن بصمت
 





ساكن بصمت غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يعطيك العافية .. لي عوده مع التعليق .. انتظرني ارد البيت موضوع غاية في الجمال مو غريبه عليك ...

ساكن بصمت
__________________
تباً جامعة المؤسس ،، الوداع اخر الترم ،، كل الذل من اجل مكافأة !!
تباً للظلم ،، سأشتري راحة البال بـ مالي ،، خبتم وخابت كلية طب الاسنان ،،

ســاكـــن بـــصــــمــــت
ساكن بصمت غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 07:38 PM   #4
غرام أطفال
 






غرام أطفال غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساكن بصمت مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافية .. لي عوده مع التعليق .. انتظرني ارد البيت موضوع غاية في الجمال مو غريبه عليك ...

ساكن بصمت

الله يعافيك يالغالي وترجع بالسلامه ان شاء الله
__________________
حسبي الله ونعم الوكيل ...
غرام أطفال غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 07:49 PM   #5
اتعبني غيابك
 





اتعبني غيابك غير متواجد حالياً
افتراضي

غرام دائم متالق بارك الله فيك
واتمنى لك التوفيق
والموضوع جدا مهم
انا ارى ان اعظم دور للمراة
هو الذي تقوم به مع زوجها
فيقال وراء كل رجل عظيم امراة
ودورها في تربية اولادها
فقيل الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراقي
فهي عماد الامم والاساس الاول في تكوين الدول
وهذا امر لا ينكره أحد

تقبل مروري المتواضع

اختك: رحـــــيــــل
اتعبني غيابك غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 08:11 PM   #6
غرام أطفال
 






غرام أطفال غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اتعبني غيابك مشاهدة المشاركة
غرام دائم متالق بارك الله فيك
واتمنى لك التوفيق
والموضوع جدا مهم
انا ارى ان اعظم دور للمراة
هو الذي تقوم به مع زوجها
فيقال وراء كل رجل عظيم امراة
ودورها في تربية اولادها
فقيل الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراقي
فهي عماد الامم والاساس الاول في تكوين الدول
وهذا امر لا ينكره أحد

تقبل مروري المتواضع

اختك: رحـــــيــــل

تعرفي شئ رحيل ؟؟ وربي غطيتي على الموضوع بكلماتك اقسم بالله اختصرتي واقتبستي المهم من الموضوع بين طيات كلماتك .. وجات بالصميم وصح منطوقك وسلمت اناملك اسعدني تواجدك امانة ..
__________________
حسبي الله ونعم الوكيل ...
غرام أطفال غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 09:07 PM   #7
اتعبني غيابك
 





اتعبني غيابك غير متواجد حالياً
افتراضي

شكرا اخجلتم تواضعنا
اختك : رحيل
اتعبني غيابك غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 09:32 PM   #8
heemoo
 





heemoo غير متواجد حالياً
افتراضي

والله اننا نحسد على حياتنا احنا السعوديات انا مااعرف ليش تبغا تسوق وتبغا تسوي زي الرجال ليش يعني انا اقول كل وحده تبغا تساوي نفسها بالرجال ناقصا في شخصيتها

ثانيا احنا صناع الاجيال نخرج اجيال ناجحه اخلاقيا وعلميا صلاح الاجيال بصلاح العنصر الانثوي في المجتمع
لم تخلق المراه الا لرجل ولم يخلق الرجل الا للمراه كل واحد فضلوا الله عن الثاني باشياء
ثالثا اخجلت تواضعي يا نيلر احم احم
رابعا مشكووووور على احلا موضوع قريتوا هنا
تقبل تحياتي اختك heemoo
heemoo غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 09:39 PM   #9
غرام أطفال
 






غرام أطفال غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heemoo مشاهدة المشاركة
والله اننا نحسد على حياتنا احنا السعوديات انا مااعرف ليش تبغا تسوق وتبغا تسوي زي الرجال ليش يعني انا اقول كل وحده تبغا تساوي نفسها بالرجال ناقصا في شخصيتها

ثانيا احنا صناع الاجيال نخرج اجيال ناجحه اخلاقيا وعلميا صلاح الاجيال بصلاح العنصر الانثوي في المجتمع
لم تخلق المراه الا لرجل ولم يخلق الرجل الا للمراه كل واحد فضلوا الله عن الثاني باشياء
ثالثا اخجلت تواضعي يا نيلر احم احم
رابعا مشكووووور على احلا موضوع قريتوا هنا
تقبل تحياتي اختك heemoo

والله ماندمت يوم نزلت الموضوع وتعبت عليه لأني اعرف ومتأكد ان بنات بلدي شئ مشرف ويرفع الرأس والدليل الردود اللي جالس اشوفها منهم ... مااقدر اعلق على كلماتك والله اعجز عن اي رد يليق فيها .. واكتفي بقول والله اكبر شرف لي اني سعودي .. كثر الله من امثالكم .. ودي
__________________
حسبي الله ونعم الوكيل ...
غرام أطفال غير متواجد حالياً  
قديم 06-03-2011, 09:45 PM   #10
heemoo
 





heemoo غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرام أطفال مشاهدة المشاركة
والله ماندمت يوم نزلت الموضوع وتعبت عليه لأني اعرف ومتأكد ان بنات بلدي شئ مشرف ويرفع الرأس والدليل الردود اللي جالس اشوفها منهم ... مااقدر اعلق على كلماتك والله اعجز عن اي رد يليق فيها .. واكتفي بقول والله اكبر شرف لي اني سعودي .. كثر الله من امثالكم .. ودي
الله يخليك بس اقولك ليش لان الرجل السعودي يعامل المراه السعوديه على اساس انها ملكه وايش ضنك الملكه لما تتعامل حلوا ايش تتوقع يكون

احنا شعب الملوك كل رجل ملك وكل امراه ملكه
heemoo غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:24 PM.


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جامعة الملك عبد العزيز

Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57